Saturday 30 August 2008

نائب رئيس الطائفة الانجلية في مصر

الدكتور القس اندريه زكي
زكي وهو زكي والله العظيم تلاتة كتب مقال في الاهرام النهاردة مش ح اعمل له لنك لان الاهرام متخلف والحاجة اللي بتعدي عليها يوم يبقى لازم تدفع لها فلوس عشان تدخل تشوفها في الارشيف...حكومة بقى تقول ايه

بس انا مش ح اعمل له لنك انا ح انقله:

الجذور التاريخية للمسيحيين العرب
وهم النقاء العرقي والثقافي

د. القس اندريه زكي
نائب رئيس الطائفة الانجيلية في مصر

يرى البعض ان هناك تعارضا ظاهرا بين كلمة مسيحي ومصطلح عربي، ويرى البعض الاخر ان الجذور التاريخية لمسيحيي الشرق الاوسط تعود الى الفينيقية والفروعونية، وهناك من يؤمن بما يسمى النقاء العرقي، وتعد هذه القضية من القضايا الشائكة، وتثير عددا من المشكلات التاريخية والعرقية، كما انها تستدعى بطريقة انتقائية تسهم سلبيا في السلام الاجتماعي والعيش المشترك.
ان الدراسات التاريخية تؤكد وجود المسيحيين العرب منذ فجر المسيحية، لاسيما النص الواضح في سفر الاعمال بالعهد الجديد، الذي يؤكد وجود اشخاص ناطقين باللغة العربية في يوم الخمسين، حيث ان احدى اللغات التي سمعت في ذلك اليوم هي اللغة العربية، كما تؤكد مصادر تاريخية متعددة ان المسيحية كانت موجودة وفاعلة في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام.
اعمال الرسل 2 : 8 - 111 "فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها، فرتيون وماديون وعيلاميون والساكنون ما بين النهرين واليهودية وكبدوكية وبندس واسيا وفريجية وبمفيلية ومصر ونواحي ليبية التي نحو القيروان والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء كريتيون وعرب نسمعهم يتكلمون بالسنتنا بعظائم الله"
ان الامر الشائك في هذه القضية يعود الى الجذور التاريخية لمسيحيي هذه المنطقة فكما اشرت في مقدمة هذا المقال الى ان البعض يعتقد ان اصول الموارنة تعود الى الفينيقيين، كما تعود اصول الاقباط الى الفراعنة، وهذا الامر صحيح جزئيا فيما يتعلق بالاقباط، لكن عددا من الدراسات يشير الى ان سكان هذه المنطقة هم خليط من الساميين والحاميين والقوقازيين، فيما يتعلق بالسلالة والعرق، فسواء كانوا عربا ام من سلالة الفراعنة او الفينيقيين فانه من المعتقد ان سكان هذه المنطقة جميعا لهم اصول مختلطة.
اما النقطة الثالثة والشائكة في هذا الامر فهي علاقة العروبة بالاسلام، ومكان المسيحيين العرب، وهنا يرى البعض ان العروبة هي الاسلام، وبالتالي يتم اقصاء المسيحيين من الانتماء العربي، بينما يرى البعض العروبة هي نتاج تفاعل بين الاديان الموجودة (اليهودية، المسيحية، الاسلام)، فالعروبة في صياغتها الحالية هي نتاج الاديان والثقافة والتاريخ والجغرافيا، كما انها تشمل تاريخ كل شعب من شعوب هذه المنطقة، فعرب اليوم ليسوا هم عرب الجاهلية، وان الهوية العربية ليست هوية ميتافيزيقية لكنها هوية فسيولوجية متغيرة متأثرة بعوامل الجغرافيا والتاريخ والثقافة. من هذا المنطلق فان قضية النقاء العرقي قضية غير حقيقية ووهمية، فلا يوجد على ارضنا ولا في تاريخنا نقاء عرقي او ثقافي.
وفي اطار الحوارات الدائرة حول الجذور التاريخية للاقباط، فاني ارى اهمية التمسك بالمنهج العلمي في هذه الامور، مع ضرورة ادارك التلقيح العرقي والثقافي. فالمسلمون والمسيحيون اليوم هم نتاج حركة تاريخ وثقافة وجغرافيا، كما انهم شركاء ماض، وصانعو مستقبل.
-----------
انتهى مقال القس الهي يارب يسعد ايامه بحق الايام المفترجة اللي احنا فيها
عندي سؤال بقى..هي ايه حكاية البحث في الجذور دي؟ عشان تعمل ايه يعني؟ يعني انت مثلا عملت دي ان ايه وطلع جدك توت عنخ امون...نعم؟ فيه حاجة يعني؟ ايه؟ افندم؟ ايه النتائج المترتبة على الكلام ده الا اذا كنت عايز تعمل صهيونية مصرية؟ فاكر ان كده ح تبقى زي اسرائيل؟ لا اتليس
صهيونية مصرية ح تبقى بالفول والبصارة برضه وح يفضل الحال على ماهو عليه زي ما انت كده شرابة خرج مالكش سعر ولا وزن ولا قيمة
عشان مش مهم انت حفيد توت الفرعوني وللا عمرو العربي وللا ساويرس اليوناني
المهم انت بتعمل ايه عشان يبقى لك قيمة واكيد قيمتك مش ح تبقى في انك تبص للمواطنين اللي زيك على انهم "شيء آخر"
انبي تعوض عليا عوض الصابرين يا رب

No comments: