Sunday 11 May 2008

شهادة جمال عيد من لبنان

الاستاذ جمال عيد كان في لبنان وقت ما انفجر الوضع وكنا قلقانين عليه لياخدوه رهينة وللا حاجة :) خصوصا بعد التصريحات العظيمة اللي اطلقتها العقول الحكيمة في الحكومة المصرية
جمال لسة راجع من لبنان وكتب شهادته في الدستور، كلمته استأذنه اني انزل المقال على المدونة، وهو اذن لي وقال لي استني لما موقع الدستور يطلع بكرة
لو ما نزلتش في الموقع ح ابعتها لك بدل ما تكتبيها وتتعبي

على فكرة ده خبر اهو، الدستور عملوا موقع وح يطلع بكرة،
بس انا ماليش خلق على الانتظار..تعبك راحة يا حقيقة
اليكم مقال جمال عيد:

والله اشتقنا يا بيروت
شهادة: جمال عيد

منذ اللحظة الاولى التي وطئت اقدامي فيها بيروت وانا اشعر بنظرات اللبنانيين تحمل مشاعر عديدة ليس بينها الترحيب بي كمصري.
التابعون لتيار المستقبل يشعرون ان الدعم المصري لهم لا يتضمن دعما ماديا كما تفعل السعودية، ولا يتضمن ضغطا كافيا على المقاومة وتشهيرا بها كما تفعل الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل.
والمقاومة اللبنانية تشعر بالاسى والغضب بسبب التواطؤ المصري ضدها وتحريضها لقوى لبنانية ضد قوى لبنانية اخرى، استكمالا لدورها المخزي اثناء الحرب.
اكاد اصرخ في الجميع انني غير مسئول عن قرارات هذه الحكومة الغبية التي تسير في ركب الامريكان وبدلا من ان تعمل على حل الازمة بين خصوم سياسيين يتبعون وطنا واحدا، تنحاز برعونة لفريق ضد الاخر.
لكن ايا من اللبنانيين لم يوجه لي نقدا او حتى عتابا صريحا!
ليس هناك حديث في بيروت سوى عن الاضراب العام الذي دعا اليه اتحاد العمال اللبناني بعد ثلاثة ايام للمطالبة برفع الاجور، وكذلك رد فعل حزب الله والمقاومة اللبنانية على قرارات حكومة فؤاد السنيورة باقالة وفيق شقير مدير امن المطار وتفكيك شبكة الاتصالات السلكية لحزب الله.
الجميع يترقبون نتيجة دعم المعارضة لاتحاد العمال في مطالبهم المشروعة، ورد فعل حزب الله على القرارات الاستفزازية للحكومة اللبنانية، فشبكة الاتصالات السلكية لحزب الله مقامة منذ سنوات، وهي التي تحميهم من التجسس الاسرائيلي، وتفكيكها يعني فضلا عن التجسس امكانية تحديد اماكن رموز المقاومة ومن ثم اغتيالهم على راسهم نصر الله نفسه.
اقالة وفيق شقير وتعيين خلفا له تابعا لتيار المستقبل والحكومة يعني سيطرة فريق واحد على المطار بعد ان كان من يدير المطار شخصية عسكرية محايدة مثل وفيق شقير.
تصور تيار المستقبل انه بهذه القرارات سوف يورط حزب الله في رد فعل عنيف يسمح لهم بايجاد تبرير لوضع لبنان تحت الوصاية الدولية، والدولية تعني الولايات المتحدة تحديدا، ليسهل عندها الانقضاض على حزب الله والمقاومة اللبنانية.
لم يكن مأزقا بسيطا لحزب الله والمقاومة اللبنانية، فقبوله لتفكيك شبكة الاتصالات يشبه فعليا تسليمه لسلاحه وترك لبنان لقمة سائغة امام اسرائيل.
وتصديه لهذا القرار سوف يعني استخدامه للقوة واستدراجه لقتال قد يسفر عن تدحل الجيش وبالتالي انقسامه ومن ثم حربا اهلية في لبنان، لن يستفيد منها سوى الولايات المتحدة واسرائيل.
-1-
الاحد 4 مايو
ما لا تنشره الصحف
شباب يقودون درجات نارية يطعنون عائلة شيعية ويفرون
اطلاق نيران كثيفة على بعض منازل الشيعة واصابة البعض وفرار المعتدين.
-2-
الاثنين 5 مايو
"يا اخي بيقولوا ان ايران عم بتدعم حزب الله، ماشي لو صحيح فهي بتدعمه في مواجهة اسرائيل، لكن السعودية تدعم تيار المستقبل اللبناني في مواجهة الشيعة اللبنانيين! طيب مع مين بدك تقف لو كنت مكاننا؟"
بهذه الجملة اجابني طوني الشاب اللبناني على تساؤلي حول دعم ايران لحزب الله؟
كنا جلوسا في احدى مقاهي الحمرا ببيروت - قهوة تاء مربوطة - وكان الحضور موزعا بين مؤيد للمعارضة اللبنانية بزعامة حزب الله، وبين مؤيد لقوى 14 اذار بزعامة تيار المستقبل، ومغاربة ومصريين، نحاول ان نفهم من الشباب اللبناني الذين لم تلوثهم الحسابات المعقدة للقوى اللبنانية كيف يمكنهم الجلوس معا ومقدمات لحرب اهلية بدأت بالفعل في شوارع بيروت!
اصحاب المقهى خفضوا من صوت التلفزيون وانضموا للنقاش الذي ازدادت سخونته، وصاح احدهم في شاب لبناني يجلس بجواري: يا محمد هل تقبل تفكيك شبكة اتصالات حزب الله السلكية؟ ولمصلحة من؟
اطرق محمد خجلا ثم صاح: طبعا لا وهم يعلمون - يقصد تيار المستقبل - ان هذا يعني يجعل حزب الله والسيد نصر الله هدفا سهلا لاسرائيل يا اخي جنبلاط ورطنا في الشغلة هادي
-3-
الاربعاء 7 مايو
لم تكن الساعة قد تجاوزت التاسعة مساء، بيروت تحولت لمدينة اشباح، الشارع الذي يربط بين الفندق والمقهى تم اغلاقه خلال الساعتين اللتين قضيناهما في المقهى، ويقف بجوار الحواجز بعض الشباب يحملون السلاح، لم نكن نعرف لاي فريق ينتمون! بدلنا طريقنا وتوجهنا لشارع اخر لعله يكون مفتوحا، استوقفنا شاب كان يجري وصاح بنا، لا تكملوا هذا الشارع، فهناك شباب من جماعة المستقبل يفتشون المارة ويضربونهم وهربت منهم بصعوبة! شعرنا بالارتباك هل نكمل ونخبرهم اننا ضيوف لا شأن لنا بالمقاومة او تيار المستقبل؟ ام نبحث عن شارع اخر؟
قررنا العودة من حيث اتينا والبحث عن شارع اخر.
وصلنا عبر زقاق ضيق لشارع الحمرا، مشينا بعرض الشارع ونحن نتحدث بصوت مرتفع في موضوعات تافهة، فقط لنكسر الصمت المخيف الذي يخيم على قلب بيروت واجمل شوارعها.
صوت رصاصات سريعة تكسر مترا، يعقبه صوت سيارات مسرعة تهدر من خلفنا، قفزنا نحن الخمسة على الرصيف لتمرق خمس سيارات شيروكي محملة بشباب والرشاشات تبرز من النوافذ.
قبل الفندق بنحو خمسين مترا، توقفت السيارات الخمس وقد ترجل منها بعض الشباب مدججين بالسلاح، كانوا ثائرين ويسبون نصر الله والشيعة، فهمنا انهم تابعون لتيار المستقبل، لم يكن ممكنا العودة وكذلك يحفل الاستمرار بالمخاطر، والخوف كل الخوف من التوقف!!
قبل ان نصل اليهم سمعنا احدهم وهو يصيح فيهم "بينا على كورنيش المزرعة" اطلقوا زخة من الرصاص في الهواء قبل ان ينطلقوا بسياراتهم مرة اخرى.
-4-
خطاب مفتي لبنان مليء بالانحياز والتحريض ضد الشيعة ومتواطئ مع تيار المستقبل.
خطاب مفتي لبنان يدعو للفتنة الطائفية ويحرض على الحرب الاهلية بدلا من الحوار ودعوة تيار المستقبل لوقف استفزازه للمقاومة.
-5-
الخميس 8 مايو
طريق المطار مازال مغلقا، وشركة طيران الشرق الاوسط علقت رحلاتها من والى بيروت.
حكومة السنيورة وتيار المستقبل يصرون على قرار تفكيك شبكة اتصالات حزب الله واقالة وفيق شقير ويحاولون استدراج الجيش للتدخل.
الجيش يعلن عن حياده وانه لن يتستدرج الى المشاركة في خلاف سياسي، وانه ينتشر للحيلولة دون انتشار الاقتتال الداخلي.
الحواجز والمتاريس في الشوارع تزداد، والتوتر يسود في جانب تيار المستقبل لعدم رد المقاومة وحزب الله على الاستفزازات، وشبابهم وقد غرهم سكوت حزب الله يقومون باطلاق النيران العشوائية والاعتداء على بعض المارة والصحفيين.
الطريق بين بيروت ودمشق الذي يستقرق ساعتين تم قطعه وسده بحواجز ترابية واطارات محترقة.
قررنا التحرك نحو دمشق عبر طريق الشمال الذي يستقرق في الظروف الطبيعية نحو خمس ساعات.
خطاب السيد حسن نصر الله الذي سوف يبدأ في الرابعة عصرا سوف يحدد مستقبل لبنان.
استمعنا للخطاب ونحن في طريقنا الى دمشق، كان خطابا قصيرا وقويا وواضحا "شبكة الاتصالات هي الجزء الاهم في سلاح المقاومة، وسوف نقطع الايدي التي تمتد لها، لن نضرب في الشوارع بعد اليوم، ليس من خيار امام من يتبعون وليد جنبلاط سوى الغاء القرارات الجائرة والجلوس على مائدة الحوار"
-6-
مازلنا في الطريق الى دمشق. تذكرت خطاب تأميم قناة السويس لعبد الناصر وكلمة السر التي تضمنها خطابه - ديليسبس - لتبدأ عملية التاميم.
فعقب انتهاء خطاب نصر الله وبعد اقل من ساعتين، وقبل ان يبدأ خطاب سعد الحريري في الثامنة مساء، كانت بيروت تمنح مفاتيحها للمقاومة اللبنانية بزعامة حزب الله.
خطاب سعد الحريري كان مليئا بالانكسار، فقد استولت المقاومة فعليا على بيروت، ونفذ نصر الله تهديده بالرد الاقوي على استفزازات تيار المستقبل، في نفس الوقت الذي لم يفرط فيه في استخدام القوة، ليفوت على تيار المستقبل فرصة الدعوة لتدويل الازمة في لبنان. ولم يستدرج الجيش للتدخل.
-7-
الخميس 7 مايو
التاسعة مساء، على الحدود اللبنانية السورية
نظرة ساخرة من مواطن سوري لنا، الحكومة المصرية لم تحضر مؤتمر القمة في دمشق، الحكومة المصرية تدعم تيار المستقبل الامريكي، الحكومة المصرية عار على كراسي الحكم في مصر.
تركنا لبنان وراءنا، وقلوبنا في بيروت، مع المقاومة مع المعارضة التي اكتفت بجعل المستندين على الامريكان والسعوديين ومصر يدخلون جحورها.
المقاومة اللبنانية انحازت للشعب اللبناني وللعمال اللبنانيين في مطالبهم العادلة.
في اقل من ساعة كان يمكن للمقاومة اللبنانية والمعارضة ان يستولوا على الحكم في لبنان، لكنهم امتثلوا للشرعية والديمقراطية، اعيد وفيق شقير لمنصبه، واوقف قرار تفكيك شبكة الاتصلات السلكية، وتسلم الجيش اللبناني دوره في حفظ الامن وعادت المقاومة لمكانها الطبيعي في الجنوب حيث العدو الحقيقي - اسرائيل - يقبع على بعد امتار قليلة، ينعي حظه بوجود مقاومة حقيقية يلتف حولها الشعب اللبناني وليست مثل جيرانها والاخرين الذي يستأسدون على مواطنيهم ويلعقون ذيولهم امام كلب الحراسة الامريكي في المنطقة..اسرائيل.
-----
خلص مقال جمال عيد
اولا: فيه جزء تاني للمقال
ثانيا: انا ما كنتش اعرف ان جمال عيد بيكتب حلو كده، انا اعرف انه محامي ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، وانه ناشط بس ما اعرفش انه اديب
ثالثا: انا كنت في لبنان؟ انا سافرت بقالي سنة؟ مش انا قلت الناس ح تاكل وشنا من عمايل الحكومة؟ اهو ادي واحد لا من ديني ولا من دينهم بيقول نفس الكلام
رابعا: تسلم ايديك ومخك وصدق وامانتك يا جمال
خامسا: ايه بقى سر تواطؤ الاعلام حتى الجزيرة والتعريص على تيار المستقبل؟

No comments: