Sunday 14 September 2008

وخد دي كمان في جنبك

كاد الاجماع ان يكون تاما بين المؤخين وعلماء الاجتماع على ان فتح العرب للاندلس كان اهم حدث حضاري اجتماعي وقع في العصور الوسطى. ذلك بانه لم يكن غنما وكسبا للعرب بقدر ما كان نورا ورحمة للشعوب الاوربية جمعاء. فلقد انبعثت من بلاد الاندلس حضارة عالمية فاضت على جميع شعوب اوروبا بمختلف الوان المعرفة من علوم وفنون واداب، بعد ان ظلت عشرات القرون قبل الميلاد وبعده تخيم عليها ظلمة الجهالة ووحشة الفوضى والاضطرابات.
.......................
لقد ارسل جورج الثاني ملك الانجليز بابنة اخيه الاميرة دوبانت على راس بعثة من بنات الاشراف، يرافقهن رئيس موظفي القصر الملكي الذي يحمل كتابا من الملك المذكور الى الخليفة هشام الثالث جاء فيه:
من جورج الثاني ملك انجلترا والغال والسويد والنرويج، الى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الاندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام: بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة. فاردنا لابنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء اثركم لنشر انوار العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من اركانها الاربعة. وقد وضعنا ابنة شقيقنا الاميرة دوبانت على راس بعثة من بنات اشراف الانجليز لتتشرف بلثم اهداب العرش والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم وحماية الحاشية الكريمة، وحدب من لدن اللواتي سيتوفرن على تعليمهن. وقد زودت الاميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل، ارجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص.
من خادمكم المطيع: جورج
من كتاب زرياب ابو الحسن علي بن نافع موسيقار الاندلس بقلم الدكتور محمود احمد حفني الدار المصرية للتأليف والترجمة شاحتاه من المخرج احمد عاطف، والكتاب الاولاني شاحتاه برضه...منه برضه
آه
اما اكتب لكوا برضه رد الخليفة هشام الثالث عليه:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على اشرف انبيائه سيد المرسلين. وبعد: الى ملك انجلترا وايقوسيا واسنكدناويا لالجل! لقد اطلعت على التماسكم فوافقت بعد استشارة من يعنيهم الامر، على طلبكم. وعليه فاننا نعلمكم بانه سينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي. اما هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد. وبالمقابلة ابعث اليكم بغالي الطنافس الاندلسية، وهي من صنع ابنائنا هدية لحضرتكم وفيها المغزي الكافي للتدليل على التفاتنا ومحبتنا والسلام. خليفة رسول الله على ديار الاندلس: هشام.
انتهى الخطاب
ميجيم ميشيم...بيكتبوها ازاي؟ الحركة اللي بنعملها ببقنا دي للتعجب تتكتب ازاي؟
ايوة اللي بتعملها ببقك دي وبعدين تقول: يا سلام

No comments: