Thursday, 25 March 2010

بيان مركز هشام مبارك بشأن ازمة اسلام اون لاين

أزمة إسلام أون ﻻين:انتهاك لحرية التعبير وحقوق الصحفيين
ورقة موقف مركز هشام مبارك للقانون
القاهرة فى 21 /3/2010

يعتصم منذ 15 مارس الحالي (2010) أكثر من 300 من العاملين والصحفيين بموقع إسلام أون ﻻين وذلك بعد أن إرسلت إدارة الموقع لجنة قانونية للتحقيق مع 250 منهم لإرسالهم رسالة للشيخ القرضاوي رئيس مجلس إدارة جمعية البلاغ القطرية المالكة للموقع http://www.hmlc-egy.org/node/1391
،وقد تطور الاعتصام فى ظل تعنت مالكي الموقع وإتخاذهم قرارات وإجراءات استفزازية منها السيطرة على كلمات مرور(باس ورد) الموقع، مما دفع المعتصمين لتطوير اعتصامهم لإضراب عن الطعام حيث دخل أمس 20 مارس أثنين من الصحفيين إضراباً عن الطعام والشراب.http://www.hmlc-egy.org/node/1393 .
ويعتبر موقع إسلام أون ﻻين من أشهر المواقع الإلكترونية الإسلامية ليس فى مصر والمنطقة العربية وحسب وأنما فى العالم، والموقع الذى تأسس فى عام 1999 بتمويل خليجي( قطري – سعودي ) وإدارة مصرية، وبحسب المعلومات المتداولة فأن الموقع يتبع جميعة البلاغ القطرية والتى أنشئت عام 1998، ويبدو أن تلك الجمعية قد جعلت من شركة مساهمة مصرية بأسم ( ميديا أنترناشنول) واجهه لإدارة الموقع بما فيها التعاقد مع الصحفيين.
ورغم أن رئيس مجلس إدارة جميعة البلاغ المالكة للموقع"الشيخ يوسف القرضاوي" قد أشيع أنه أصدر قرارات بإقاله المتسببين عن الأزمة إلا أنه يبدو أن تلك القررات لم تفعل بعد حيث ﻻ يزال الأمر كما هو منذ إندلاع الأزمة.
ويطالب الصحفيين والعاملين بالموقع بوقف تخريب الموقع وإعادة سيطرتهم على الموقع مرة أخري ووقف الإجراءات التعسفية ضدهم من قبل ممثلي مالكي الموقع.
شركاء ﻻ أجراء
شعار رفعه المعتصمين من العاملين والصحفيين بمدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة بمقر موقع إسلام أون ﻻين، وهو شعار يعكس بدرجة ما ارتباط العاملين بالموقع برسالة الموقع وأهدافه وتخوفاتهم من الإجراءات التعسفية التى اتخذتها الجمعية المالكة للموقع، وتأثيرها السلبية على مشروع إسلام أون ﻻين.
معركة"السيرفر" وتقييد حرية التعبير والنشر... فتش عن الرقابة
تصريحات مسئولي جميعة البلاغ على قناة الجزيرة من أنه قرروا استعادة سيطرتهم على الموقع، والتى سبقتها تصريحات منشورة بجريدة الشرق الأوسط من أن الهدف من السيطرة على السيرفر هو أن يتم النشر من مقر الجمعية بقطر وليس من القاهرة.
هذه التصريحات تعكس النية المبيته لفرض رقابة على محتوي موقع إسلام أون ﻻين أي الرقابة على إدارة تحرير الموقع من قبل الإدارة والمالك للموقع فى قطر، وهو الأمر الذى يعد بلا شك تقييد لحرية التعبير وانتهاكاً لحقوق الصحفيين وحق النشر، ويخالف المواثيق الدولية والدستور والقانون المصري.
فمالكي الموقع بهذه الإجراءات ﻻ يختلفوا عن الصحف المصرية فى حقبة الستينات عندما كان هناك رقيب مهمته مراقبة هذه الصحف.
التهديد والتحقيق بسبب إرسال الشكاوي والبيانات
أن ما قام به العاملين والصحفيين بموقع إسلام أون ﻻين من إرسال شكاوي وبيانات لرئيس مجلس إدارة جميعة البلاغ القطرية يدخل فى نطاق حقهم المشروع فى التعبير عن أرائهم، وﻻ يجوز بأي حال من الأحوال معاقبتهم وعلى ملاك الموقع التحقيق فى أسباب الشكوي وليس معاقبه مرسيلها.
انتهاك ملاك الموقع للأصول المهنية للصحافة والنشر
مثلت الإجراءات التى قام بها ملاك موقع إسلام أون ﻻين انتهاكاً خطيراً للأصول المهنية المرعية لمهنة الصحافة، وعلى رأس هذه الأصول المهنية مبدأ الفصل بين الإدارة والتحرير أو الفصل وبشكل خاص الفصل بين التمويل والتحرير، فهذه القاعدة الذهبية وضعت من أجل الحفاظ على إستقلال الصحفيين عن مالكى وسائل الاعلام.
تغيير السياسة التحريرية تقتضي مناقشة إدارة التحرير وﻻ تجيز فصل الصحفيين
لم تتضمن التشريعات القانونية أي نص يبيح لمالكي وسائل الإعلام عند تغيير السياسة التحريرية لهذه الوسائل أن تقوم بفصل العاملين والصحفيين بسبب تغير السياسة التحريرية، بل تلزم الاصول المهنية لمهنة الصحافة مناقشة إدارة التحرير فى السياسة التحريرية قبل إقرارها.
وتضمن قانون تنظيم الصحافة المصري والحاكم للعلاقة بين موقع إسلام أون لاين والصحفيين العاملين به، نصوصاً تضمن للصحفين الحق فى فسخ التعاقد بإرادة منفردة والتعويض (المادة 13 من القانون 96 لسنة 1996)، بينما لم يعطي المشرع هذا الحق للمؤسسة الإعلامية.
فصل تعسفي أم قرار بإغلاق الموقع بمصر
أن المتابع الجيد لأزمة إسلام أون ﻻين لن يستطيع أن يعرف حقيقة الإجراءات التى تتخذها جميعة البلاغ القطرية هل هي قرارات فصل تعسفي أم قرار بالإغلاق لمقر الموقع بمصر، فتصريحات مسئولي البلاغ من أن ليس لديهم عاملين بمصر تتناقض مع اللجنة القانونية التى تسببت فى الأزمة.
أن ملابسات أزمة إسلام أون ﻻين تدل بلا شك عن نيه مالكي الإدارة – حتى الأن – هو نقل مقر إسلام أون ﻻين من القاهرة إلى قطر، وهو ما يقتضي إغلاق المقر بمصر أو على الأقل تصفيته وإغلاقة بشكل جزئي، بما يعنى الفصل التعسفي لمئات العاملين بالموقع.
.
لقراءة كامل الورقة
http://www.hmlc-egy.org/node/1394
------------
بس دول طلعوا عالم واطية اخر حاجة.. انا كنت فاكرة على الاقل ح يحترموا القرضاوي بعد السنين دي كلها.. لا عالم واطية واطية يعني، نيموذج للوطيان على ابوه

4 comments:

جمال مالك..)* said...

هوصحيح فيه دين جديد بشر فيه بوش ومالحق وجاء بعد الرسول اوباما
!!!!!!!!
لن يدخل الجنه الا من يعادي ويقاتل دول محور الشر والاصوليين وعدائنا الفلسطينين ثم مواطني الدول الصناعية السبع الكبرى ثم دول أعضاء مجلس الامن الدائمين ثم أهل الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ثم الصينيين و الروس ثم الحيوانات و يليهم العرب و الأفارقة ولاتينيين وهم اغلب اهل النار لماعداتهم لسرائيل وامريكا
وتاريخهم المناهض للسامية.

مواطن مصري said...

دي قرصنة قطرية أكيد ورا الموضوع دة لوبي اسرائيلي

Ahmed said...

الموقع أصلا بدون الشيخ يوسف القرضاوي لا يساوي شيء أو على الأقل للعدل موقع عادي زيه زي غيره. و الطريقة اللي خرج الشيخ بها لا تتناسب مع مكانته و مقامه. و هذا ما جعلني غير قادر على فتح الموقع مرة أخرى.

و فعلا عالم واطية و بلغوا القمة في الوطو.

مش فاهمه said...

الأنا فى الموضوع ان الشيخ القرضاوى ترفع عن الرد و فى الموقع بتاعه مافيش سيره عن حكايه الأقاله دى اللى انا شايفاه فيها قله ادب و قله اصل بجد ايه اللى ممكن يجعل القرضاوى لا يعلق على قرار الأقاله و ياترى محطته القادمه فين ولا دى نقره و دى نقره تانيه