Tuesday 30 October 2007

نص الخطاب الثاني الموجه لزاهي حواس بخصوص الاقصر

يا عيني الدكتور أحمد يحيى راشد سلك كل السبل
لتوعية المسئولين والناس بخطورة الموقف
وقاعد يكتب ابحاث ومشاريع وشكاوى زي الباز افندي
ويكلم كل الناس زي زرقاء اليمامة عشان يبه
وارجو ان ما ينتهيش نهاية زرقاء اليمامة
لان واضح من ردود الافعال ان الناس مبلمة شوية
طيب دي نص الشكوى التانية وفيها ايضاح اكتر
اتفضلوا:
الدكتور الفاضل زاهي حواس
رئيس المجلس الاعلي للآثار
تحية طيبة وبعد
دائما وابدا اتابع واوثق مقالاتكم الهامة وفي اكثر من مرة يكون لدي تعليق او حوار دائما ما ارسله ولكن لا اجابة لربما عدم صحة البريد الالكتروني ولأنه وصلني من سيادتكم علي بريدي تعقيبكم عن الحملة الخاصة بالقرنة وكاروليين سمبسون فاني اتمني ان تجد هذه الرسالة الرد والاهتمام
ولأن مقالة اليوم بها تساؤل:
"عن نهب آثار مصر" أما بالنسبة لكثير من المصريين فإن مثل هذه الاخبار تكون دائما مثار دهشة وحزن في ذات الوقت ليظهر السؤال المعتاد‏.‏ كيف خرجت هذه الآثار من مصر
وقد انهيتها بالنص:
لذلك فليس علينا أن نعود ونسأل هذا السؤال‏:‏ كيف خرجت كل هذه الآثار من مصر؟ بل علينا ايجاد آليات محكمة لوقف هذا النهب لتراث مصر والانسانية كلها‏,‏ مع العلم بأنه معروض الآن للمناقشة في مجلس الشعب قانون جديد يغلظ عقوبة الاتجار بالآثار للسارق لكي تصبح خيانة واعطاء حقوق الملكية الفكرية للمجلس الأعلي للآثار وانهاء تجارة الآثار تماما‏.‏
فانني اعيد ارسال ما قد ارسلته اليكم في يونيو 2007 ولم يصلني ردا وانا علي يقيي ان ما قمت به من دراسات وابحاث لابد ان تجد لها من مردود يوما:
لقد اثارت مقالة الاهرام "قضايا واراء" اليوم بتاريخ 23 يونيو 2007 بعنوان القرنة "تاريخ لن يموت" كل التساؤلات المتضاربة لدي والتي يغلبها الحيرة وكنتم قد تناولتم القرنة من قبل في مقالة بعنوان البر الغربي.. وحقيقة ما جري بالأقصر (3) ولآن المنطقة كانت معنية بدراسة الدكتوراة الخاصة بي من جامعة يورك 1995 بالمملكة المتحدة وعنوانها:
“Public Participation in the Conservation of Historical Environments:
Case Study Luxor City, Egypt”
فقد حاولت مع نجاح السعي الي نقل سكان القرنة الي محاولة الحفاظ علي تلك البيئة المتميزة بتاريخها المفترض الا يموت وقد كنت في اللجنة المشكلة منكم برئاسة الاستاذ الدكتور علي رضوان لاختيار 30 منزلا وقد اجتمعت مرة واحدة في يونيو 2006 وعرضت وجهة نظري ببحث دراسي ورؤية في الجلسة ثم في مؤتمرات عديدة واخرها في الاقصر في مؤتمر المدن التراثية وكان يرأسها الاستاذ الدكتور عمرو سلامة (الجمعة 1 ديسمبر 2006) أي قبل يوم فقط من يوم 2 ديسمبر والتي تم الاحتفال فيه بنقل السكان. وعرضت وجهة نظري بصورة مشوشة في بعض الصحف وبصورة مبتورة في برنامج حالة حوار والتي استضيف فيها الدكتور سمير فرج وعندي جميع المراسلات والمناقشات التي دارت بين المهتمين بالامر ومنهم د. نجيب امين وكاروليين سمبسون وغيرهم والهيئات الدولية ولكن "ماذا يضير الشاه سلخها بعد ذبحها".
ثم تناول الاستاذ سمير غريب الجزء الاول من رسالتي الخاصة بالقرنة ولم يكمل الجزء الثاني والهام والمرتبط بقضايا الاقصر في حياتي والتي ترتبط حيرتي فيها مع موقف سيادتكم من قضية متلازمة مرتبطة بالقيمة وحقوق الملكية الفكرية أو توظيف البيئات التراثية واستثمارها وما لنا وما علينا فيها
هذه القضية منذ 2004 قد تناولتها في بحث علمي واستندت فيها في مقالات لكم نشرت في الاهرام منها بتاريخ فبراير 21 2004 بعنوان: اثار واسرار: الفراعنة يسكنون دبي"
عرضت القضية والتي ترقيت بها الي درجة استاذ العمارة من اللجنة الدائمة للأساتذة في ديسمبر 2005 وعرضتها في العديد من المؤتمرات والمنتديات والصحف (كتب عنها د. عمرو عبد السميع واستاذة كامليا عتريس وجريدة القاهرة ومجلة الاذاعة والتليفزيون) والتليفزيون والاذاعة والجامعات والدول (الارجنتين – الامارات – الكويت – الجزائر – الاردن وفي مصر الاسكندرية – المنصورة – الاقصر – اسيوط – ساقية الصاوي وغيرها) وعلي سبيل المثال وليس الحصر اتحاد الاثريين العرب ويؤيدني فيها العلماء ا.د علي رضوان – ا.د محمد الكحلاوي (ذكرها في برنامج في الممنوع مع مجدي مهنا) وا.د. عبد الحليم نور الدين، ا.د ابراهيم بكر ، ود. صبري عبد العزيز ، ود. هليل غالي وتم عرضها في المجلس الاعلي للأثار مع الدكتورة نورا عبيد، ويعلم عنها د. حسام لطفي ومع جمعيات علمية متعددة ولها من المؤيديين من الشباب وطلاب الجامعات ويوجد موقع في الانترنت بعنوان "الاقصر مصرية".
تتزامن الدعوة مع ما يحدث من امور متعددة ذكرت في حلقة حالة حوار (رأس نفرتيتي – هدم المسجد الاقصي – عجائب الدنيا السبعةوغيرها)
والتي كنت سيادتكم المعني الاول بها والتي عرضت في مايو 2007 (التي كنت في دبي وقت عرضها) وحاول الاستاذ عمرو عبد السميع ذكر الاقصر لاس فيجاس، مع موضوعات استنساخ الاثار وكان ردكم في البرنامج والذي سبق ان ذكرته في في جريدة القاهرة بتاريخ 3 مايو 2005، وكان الرد المحير انها "خير دعاية" وان الاستنساخ ليس طبق الاصل؟؟؟؟؟؟ وليس دقيقا وناقصا. وهو الامر المحير:
ورغم مقالتكم بتاريخ: اثار واسرار‏:‏ قصه اهرام مصر‏(21)‏ ابو الهول‏..‏ حكايات الملوك وغرائب البشر بتاريخ 28 اكتوبر 2000
"وهناك حكايات كثيره عن صله الناس الان بابو الهول فقد قام مدير متحف جامعه بنسلفانيا اثناء وجودي للدراسه هناك‏,‏ بعمل مهرجان مصري كبير‏,‏ اطلق عليه عيد ميلاد ابو الهول‏,‏ خاصه لوجود تمثال ضخم للملك مرنبتاج ابن رمسيس الثاني علي شكل ابو الهول نقله العالم الانجليزي بتري في القرن الماضي الي بنسلفانيا‏,‏ وحضر الاحتفال السفير عبد الرءوف الريدي‏,‏ والدكتور عبد اللطيف ابو العلا المستشار الثقافي لمصر في ذلك الوقت وقد استطاع الصديق السفير الريدي خلال وجوده في الولايات المتحده الامريكيه ان يكسب العديد من الصداقات لمصر‏,‏ وكان اغلبها يتم عبر الاثار خصوصا وهو مسافر لافتتاح معارضها‏,‏ وكان ايضا دائب الحضور للمهرجانات الثقافيه التي يقيمها الطلاب الدارسون‏.‏ وفي عام‏1993‏ قمت بالتدريس بجامعه لوس انجلوس لمده عام وكانوا يفكرون في بناء كازينو لاس فيجاس علي شكل هرم‏,‏ وفعلا تم بناؤه واطلق عليه فندق الاقصر واشرت عليهم بوضع تمثال ل ابو الهول وتمثال ملكي ضخم امام الهرم‏,‏ ويعتبر فندق الاقصر من اهم معالم لاس فيجاس الان وقد عقد مؤتمر الاستا هناك وذهب رجال السياحه المصريه للاشتراك في هذا المؤتمر وزاروا فندق الاقصر الذي يعتبر خير دعايه لمصر فهو يمثل الاهرام المصريه رمز الحضاره المصريه علي الارض الامريكيه وقد زاره وزير السياحه انذاك فؤاد سلطان بعد افتتاحه مباشره‏,‏ وكان هناك اقتراح بوجود مكتب مصري لتوزيع نشرات واخبار عن مصر‏"(يالهوي ياما هو حواس اللي اشار عليهم عشان يعملوا دعاية لابو الهول!!!على اساس ان ابو الهول نكرة.جبهة التهييس).

فأني لا اتصور بأي حال أن في عالم تسيطر فيه قضايا حقوق الملكية والاستنساخ وتزييف التاريخ والاستثمار والربحية والمافيا أن الدعاية تكون لنا وليس لهم وهذا الامر اطلب ان اتناقش معكم فيه، رغم تصوري أن امر قد يكون بصورة ‏أو بأخري أنتم علي علم به لأني كنت في مؤتمر اتحاد الاثريين العرب في بداية عام 2007 قد وضعت بوستر في الملف اعرض فيه القضية وكنتم علي المنصة
ولاني احاول قدر الامكان الا اجعل القضية التي تحتاج علمكم وطاقتكم وخبرتكم مجالا لأن تهدر فيها الطاقة بين من المسئول ومن المفرط، ولأن المطالبة بالحقوق في مجتمع لا يحترم المستكين تحتاج مجهود كل الاطراف المعنية.
اني علي استعداد لعرض الدراسات والبحوث في كل مكان بناء واتعمد البعد عن الاثارة والمهاترات مع ايماني بالقضية ومع الدعم المعنوي لكل من عرضت عليه الدراسات فأن اطرق كل السبل في البحث عن الجهة الاعتبارية لتبني وجهة النظر ولأن القانون المنتظر للأثار لن يشمل ما اعرضه في قضيتي فأني ٍاجعل من رؤيتي وعرضي السبيل للوصول الي القانون الدولي لأيماني انه لا حق يضيع من وراءه مطالب ولقد ارسلت الي السيد رئيس الوزراء (مرسل لكم نسخة مما قد ارسلته) أتمني ان تسمح لي بعرض الامر علي اللجنة الدائمة بالمجلس الاعلي للأثار. والسبب في ارسالي لكم مقالكم عن القرنة وقد يكون عدم مراسلتي لكم مباشرة (السلبية الوحيدة في دفاعي عن القرنة) سببا فأن اجد مقالتكم التي منها كان يمكن ان نتعامل مع امر هدم القرنة بصورة اكثر تحفظا ولذلك فإن قضية الاقصر لاس فيجاس ودبي لاند وغيرها تتطلب السعي (الايجابية والمصداقية امام طلاب الجامعة وكل من يؤيد وجهة النظر) وليس الانزواء حتي لا تستمر الحيرة.
مرسل لكم ما ارسلته لرئيس الوزراء ويمكن أن اوفر لكم ملف كامل بكل الدراسات والبحوث
وفقكم الله:
ا.د أحمد يحيي محمد جمال الدين راشد
رئيس قسم الهندسة المعمارية
جامعة المنصورة
2390524-012
ahmedyrashed@yahoo.com
=====
انتهت الشكوى يا احفاد الفراعنة
ونحن في انتظار الرد عليها
يعني لا عارفين نعمل زييهم ولا حتى نحافظ على اللي هم عملوه؟

No comments: