هذا وقد قمت بنقل رصانتي لموقع العصفور المغرد، الذي زعم هيكل إنه طير الوروار، ولولا حديثه عن فنجان القهوة المسموم لكنت اعتمدت عليه كمرجع للترجمة
ويجد الإشارة إلى أنني قد خرجت بنظرية ليس عليها أي دليل علمي أو مادي، وجاري البحث في المختبر لإثبات مدى صحة النظرية، ويحسن أن أنشر عليكم ما قمت به من تعذيب للزملاء على موقع العصفور المغرد أو الوروار بزعم هيكل:
علينا التحذير من خطأ علمي فادح يرتكبه البعض - وأنا منهم - أننا نقيم الاتجاه العام للشارع المصري عبر تعليقات القراء على المواقع الالكترونية
وهو خطأ إحصائي جسيم، إذ أن الشبكة الإلكترونية ليست دليلا يجدر الاستشهاد به للتدليل على ظاهرة معينة في بلد يعاني من أمية القراءة والكتابة
يرجع ذلك التشكك من قبلي إلى حقيقة التنوع السكاني على طول وادي النيل، ويجب مراعاة الاختلاف بين الريف والحضر إذا ما رغبنا في رصد الاتجاهات
وقد أثار الزميل، مشكورا، نقطة هامة، ألا وهي جهلنا بالهوية الحقيقية للمعلقين، وما إذا كانوا يمثلون عينة إحصائية مناسبة أم لا @gad_egy
الأمر الذي يدعونا للتأمل، وعدم التسرع في إصدار أحكام جزافية على الاتجاهات العامة في الشارع المصري دون دراسة وافية وعلمية
وهناك نقطة هامة يجب الالتفات إليها، ألا وهي محاولة خلق اتجاه عام زائف من خلال إحداث ضجة وصخب أجوف عبر وسائل الاعلام التقليدية والشعبية
وهي نفس تجربة عدوى الضحك والبكاء التي يمر بها الجمهور في المسرح والسينما، الإكثار من التعليقات وتكرار المنطق على اذن المتلقي يصيبه بالعدوى
ومن ثم، يتم خلق اتجاه عام في الشارع المصري، لا ينبع من الميول الحقيقية لأفراد المجتمع، وإنما يتم تكوينه بعدوى التصريحات والنقاشات الاعلامية
بالرغم من عدم وجود أدلة مادية على صحة التحليل السالف ذكره، إلا أنني أحبذ اعتماده مؤقتا لتفسير اتجاهات وظواهر شاذة مثل الطائفية والعنصرية
لولا مراعاة الصداقة لاستشهدت بعينات من الحضور الذين نعلم تاريخهم الفكري والذي تناقض في بعض الاحيان مع اندفاعات نزقة لمواقف تأثرت بعدوى الرأي
وإذا سلمنا بصحة الفرضية الآنفة مؤقتا، بقي أمامنا مسألة منطقية تحتاج للدراسة والتقييم، ما هي الجهات المسئولة عن تخليق تيار عام زائف؟
إذا تمكنا من تحديد هذه الجهة، ومعرفتها على وجه الخصوص، سنتمكن من معرفة أسباب خلق تيارات هدامة وزرعها بشكل اصطناعي في المجتمع
يمكننا بسهولة تتبع الجهات المسئولة عن الإعلام التقليدي، ومن ثم تحليل المادة التي تقدمها، ومعرفة أهدافها، ثم التصدي لها طالما أنها هدامة
إلا أن المشكلة الحقيقية تكمن في الإعلام الشعبي، والذي يبدو أنه أصبح أكبر تأثيرا في الآونة الأخيرة،
فإن تتبع الجهات المحرضة على نشر فكر معين عبر وسائل الإعلام الشعبي، والشبكة الإلكترونية بشكل عام، أمر في غاية الصعوبة إن لم يكن مستحيلا
وإيمانا منا بحرية التعبير، فإننا نأبى أن يتم تتبع العينات أمنيا، كما إننا لا نثق في جهاز الأمن البتة. لذا فإننا مضطرون للجوء لتحليل الخطاب
وحتى يفي تحليل الخطاب بالغرض المطلوب، دون الوقوع في الأهواء والانحيازات، علينا عرض الخطاب الواحد على أكثر من محلل ينتمون لتيارات عدة
في المجتمعات الاستهلاكية، الشعوب تنشغل بما يشغلها به الإعلام، ولا أحد يفكر بشكل مستقل تأملي نظرا للانشغال بالسعي وكسب الرزق
فإذا أضفنا نسبة الأمية، وتدهور التعليم، تمكنا من تشخيص مستوى التسطيح للمواطن والذي يجعل عقله بعد ذلك لقمة سائغة للبرمجة
إلا أن الفضاء المفتوح جعل تتبع الجهات المسئولة عن توجيه عقل المواطن واهتماماته أمرا غاية في الصعوبة
وإذا ما ابتغيت تتبع الجهات المستفيدة والموجهة عبر تحليل الخطاب والظرف الآني في الساحة السياسية اتهمت بالتخوين والتدخل في النوايا
الإعلام الشعبي، او الشبكة العنكبوتية، غدت أوسع تأثيرا حتى على الإعلام التقليدي، الأمر الذي ينذر بخطر التعرض لمؤثرات غير محمودة
وحتى لا يفهم من كلامي أنني أدعو لمصادرة حرية التعبير عبر الإعلام الشعبي، أقول بأن التتبع الأمني ليس هو الحل بل إنه التعقيد
وإنما علينا اللجوء لتحليل الخطاب، دون الاستجابة لتهديدات الإرهاب الفكري التي تتهم كل متتبع بالتخوين والانصياع لنظرية المؤامرة
لقد درسنا في الدراما أن ما يعبر من القلب يسهل وصوله للعقل وليس العكس، ومن ثم، فإن إثارة المشاعر حتى لدى المثقفين تسهل توجيههم
لا أعرف سندا علميا لتجاهل نظرية المؤامرة، الواقع أن هناك جهات متصارعة متعارضة المصالح، من الطبيعي ان تضع كل جهة خطة لكسب المعركة
علينا اتباع بعض الخطوات، اولا: تجريد الخطاب وفصله عن الشخص، ثانيا: عرض الخطاب على عدة عقول
إذا تمكنت من اثارة مشاعر قلة من المثقفين، ولنقل فرد واحد، ستتمكن من التأثير على عدد كبير من المتعلمين مما يؤثر على كل الجهلاء
وعن المؤامرة الكونية تقول أوشة أخت مليجي:
لا يمكننا الجزم بوجود هذا النوع من المؤامرة او عدم وجوده، نتعامل مع الحقائق العلمية التي تؤكد وجود قوى متصارعة تخطط لاهدافها
أنا لا أتحدث عن خطاب متطرف، أو أي خطاب بعينه، وإنما أعتقد أننا علينا تحليل كل الخطاب المؤثر وما يسمى بالهوجات من كافة الاتجاهات
ولنضرب مثالا ببعض الحملات التي انضممت إليها أنا، حملة القمح على سبيل المثال، على العقلاء من المتابعين تحليل خطاب الحملة
ودراسة فحواه، وأهدافه، والجهات التي يخدمها، بمنأى عن الأشخاص الذين يطلقون هذا الخطاب، وبذلك يمكن دراسة الحملة دراسة وافية
واهدافها، وافتراض الجهات المحركة لها، ومدى سعة انتشارها، ومدى فشلها ونجاحها، ومن ثم رصد بعض الاتجاهات وهكذا
------------
كانت معكم من موقع العصفور المغرد مراسلتكم: أوشة أخت مليجي
وقد تم تدوين الرسائل على المدونة، حيث أن الأطروحة الآنف سردها مازالت محلا للبحث والاختبار، فارتأت أوشة أخت مليجي، حفظ ملاحظتها لدى جبهة التهييس الشعبية إذ إن موقع العصفور المغرد يخلو من الأرشيف
سنوافيكم بتطورات الأطروحة حال توصلنا لمعلومات جديدة
وهو خطأ إحصائي جسيم، إذ أن الشبكة الإلكترونية ليست دليلا يجدر الاستشهاد به للتدليل على ظاهرة معينة في بلد يعاني من أمية القراءة والكتابة
يرجع ذلك التشكك من قبلي إلى حقيقة التنوع السكاني على طول وادي النيل، ويجب مراعاة الاختلاف بين الريف والحضر إذا ما رغبنا في رصد الاتجاهات
وقد أثار الزميل، مشكورا، نقطة هامة، ألا وهي جهلنا بالهوية الحقيقية للمعلقين، وما إذا كانوا يمثلون عينة إحصائية مناسبة أم لا @gad_egy
الأمر الذي يدعونا للتأمل، وعدم التسرع في إصدار أحكام جزافية على الاتجاهات العامة في الشارع المصري دون دراسة وافية وعلمية
وهناك نقطة هامة يجب الالتفات إليها، ألا وهي محاولة خلق اتجاه عام زائف من خلال إحداث ضجة وصخب أجوف عبر وسائل الاعلام التقليدية والشعبية
وهي نفس تجربة عدوى الضحك والبكاء التي يمر بها الجمهور في المسرح والسينما، الإكثار من التعليقات وتكرار المنطق على اذن المتلقي يصيبه بالعدوى
ومن ثم، يتم خلق اتجاه عام في الشارع المصري، لا ينبع من الميول الحقيقية لأفراد المجتمع، وإنما يتم تكوينه بعدوى التصريحات والنقاشات الاعلامية
بالرغم من عدم وجود أدلة مادية على صحة التحليل السالف ذكره، إلا أنني أحبذ اعتماده مؤقتا لتفسير اتجاهات وظواهر شاذة مثل الطائفية والعنصرية
لولا مراعاة الصداقة لاستشهدت بعينات من الحضور الذين نعلم تاريخهم الفكري والذي تناقض في بعض الاحيان مع اندفاعات نزقة لمواقف تأثرت بعدوى الرأي
وإذا سلمنا بصحة الفرضية الآنفة مؤقتا، بقي أمامنا مسألة منطقية تحتاج للدراسة والتقييم، ما هي الجهات المسئولة عن تخليق تيار عام زائف؟
إذا تمكنا من تحديد هذه الجهة، ومعرفتها على وجه الخصوص، سنتمكن من معرفة أسباب خلق تيارات هدامة وزرعها بشكل اصطناعي في المجتمع
يمكننا بسهولة تتبع الجهات المسئولة عن الإعلام التقليدي، ومن ثم تحليل المادة التي تقدمها، ومعرفة أهدافها، ثم التصدي لها طالما أنها هدامة
إلا أن المشكلة الحقيقية تكمن في الإعلام الشعبي، والذي يبدو أنه أصبح أكبر تأثيرا في الآونة الأخيرة،
فإن تتبع الجهات المحرضة على نشر فكر معين عبر وسائل الإعلام الشعبي، والشبكة الإلكترونية بشكل عام، أمر في غاية الصعوبة إن لم يكن مستحيلا
وإيمانا منا بحرية التعبير، فإننا نأبى أن يتم تتبع العينات أمنيا، كما إننا لا نثق في جهاز الأمن البتة. لذا فإننا مضطرون للجوء لتحليل الخطاب
وحتى يفي تحليل الخطاب بالغرض المطلوب، دون الوقوع في الأهواء والانحيازات، علينا عرض الخطاب الواحد على أكثر من محلل ينتمون لتيارات عدة
في المجتمعات الاستهلاكية، الشعوب تنشغل بما يشغلها به الإعلام، ولا أحد يفكر بشكل مستقل تأملي نظرا للانشغال بالسعي وكسب الرزق
فإذا أضفنا نسبة الأمية، وتدهور التعليم، تمكنا من تشخيص مستوى التسطيح للمواطن والذي يجعل عقله بعد ذلك لقمة سائغة للبرمجة
إلا أن الفضاء المفتوح جعل تتبع الجهات المسئولة عن توجيه عقل المواطن واهتماماته أمرا غاية في الصعوبة
وإذا ما ابتغيت تتبع الجهات المستفيدة والموجهة عبر تحليل الخطاب والظرف الآني في الساحة السياسية اتهمت بالتخوين والتدخل في النوايا
الإعلام الشعبي، او الشبكة العنكبوتية، غدت أوسع تأثيرا حتى على الإعلام التقليدي، الأمر الذي ينذر بخطر التعرض لمؤثرات غير محمودة
وحتى لا يفهم من كلامي أنني أدعو لمصادرة حرية التعبير عبر الإعلام الشعبي، أقول بأن التتبع الأمني ليس هو الحل بل إنه التعقيد
وإنما علينا اللجوء لتحليل الخطاب، دون الاستجابة لتهديدات الإرهاب الفكري التي تتهم كل متتبع بالتخوين والانصياع لنظرية المؤامرة
لقد درسنا في الدراما أن ما يعبر من القلب يسهل وصوله للعقل وليس العكس، ومن ثم، فإن إثارة المشاعر حتى لدى المثقفين تسهل توجيههم
لا أعرف سندا علميا لتجاهل نظرية المؤامرة، الواقع أن هناك جهات متصارعة متعارضة المصالح، من الطبيعي ان تضع كل جهة خطة لكسب المعركة
علينا اتباع بعض الخطوات، اولا: تجريد الخطاب وفصله عن الشخص، ثانيا: عرض الخطاب على عدة عقول
إذا تمكنت من اثارة مشاعر قلة من المثقفين، ولنقل فرد واحد، ستتمكن من التأثير على عدد كبير من المتعلمين مما يؤثر على كل الجهلاء
وعن المؤامرة الكونية تقول أوشة أخت مليجي:
لا يمكننا الجزم بوجود هذا النوع من المؤامرة او عدم وجوده، نتعامل مع الحقائق العلمية التي تؤكد وجود قوى متصارعة تخطط لاهدافها
أنا لا أتحدث عن خطاب متطرف، أو أي خطاب بعينه، وإنما أعتقد أننا علينا تحليل كل الخطاب المؤثر وما يسمى بالهوجات من كافة الاتجاهات
ولنضرب مثالا ببعض الحملات التي انضممت إليها أنا، حملة القمح على سبيل المثال، على العقلاء من المتابعين تحليل خطاب الحملة
ودراسة فحواه، وأهدافه، والجهات التي يخدمها، بمنأى عن الأشخاص الذين يطلقون هذا الخطاب، وبذلك يمكن دراسة الحملة دراسة وافية
واهدافها، وافتراض الجهات المحركة لها، ومدى سعة انتشارها، ومدى فشلها ونجاحها، ومن ثم رصد بعض الاتجاهات وهكذا
------------
كانت معكم من موقع العصفور المغرد مراسلتكم: أوشة أخت مليجي
وقد تم تدوين الرسائل على المدونة، حيث أن الأطروحة الآنف سردها مازالت محلا للبحث والاختبار، فارتأت أوشة أخت مليجي، حفظ ملاحظتها لدى جبهة التهييس الشعبية إذ إن موقع العصفور المغرد يخلو من الأرشيف
سنوافيكم بتطورات الأطروحة حال توصلنا لمعلومات جديدة
42 comments:
كده المتابعين هيموتوا في إيدك :D
تحياتي
كان عليكى الاستفادة من تجربتى العريقة فى المجال دة ..
علق و تويت شعبى و أكتب نخبوى
كلامك صحيح الاتجاه العام لا يستقرأ من تعليقات خلف الكى بورد
بس احب ابشرك ان فيه صحوه اسلاميه على الطريق الصحيح واهتمام العوام بكاميليا ومظاهرات الاسكندريه خير دليل على هده الصحوه
والطريق اصبح واضح لكثير من الناس بعيد عن محاولات من يسمون انفسهم بالمثقفيين لتهويين القضيه
أنا اسمي مكتوب ؟؟
ما كنتش بتعمل كده يا جيمي في الاول
هو انت عملت كده بعد العاهات اللي دخلت لك ولا ايه؟
لا من هنا ورايح سأخرج عقيدة آلهم عقيدة عقيدة
أنا مش مع الرصين
أنا ضغطي علي وأنا بقرأ المقالة
كنت حاسس اني بقرأ مقالة بالانجليزي مكتوبة كلها بحروف كابيتال وانا عمال استهجى الكلمات كلها
استاذه نواره بالله عليكى ردى عليا ليه بتكرهى السلفيين انتى مش عارفه ان النبى كان سلفى السلفية يا استاذه هى قران وسنة بفهم سلف الامة دى يزعلك ليه ملكيش دعوة بالمتشددين السلفية هى الجماعة الوحيدة الى ملهاش مؤسس عملها النبى واصحابه وهى افضل عقيدة اهل السنة الى العالم كله بيحاربهم عشان هما صح ومصر دلوقتى نصها سلفيين ده غير الى بره والى فى السجن
السلفية هى الحل يا نواره
هى حصلت هيكل كمان ؟ على فكرة خللى بالك من ناب هيكل الأزرق هو لا يتكلم عن الماضى دون أن يوجه رسائل للحاضر وقصة فنجان القهوة اللى ذكرها ونفى التهمة عن السادات فى نفس الوقت لا تعنى ( لو كنت شوفتى الحلقة ) بالنسبة له إلا رسالة أن الضؤ الأخضر الأمريكى قد يجعل أقرب المقربين هو القاتل يعنى بالعربى إخلص بقى ورتب قبل ما يجى ضؤ أخضر للخلاص وهو يعرف جيدا أنهم يتابعون رسائله .....فهمتى ولا دى كمان عوا
يعنى بتغلطى فى هيكل وبتتريقى على عبد الناصر وحاطة صورة ( مش قادر أقولها ) حسن نصر الله
وتريدون أن تدخلوا الجنة يا أخى ... سلام
إلى ست الكل
لقد ذكرتيني بما كان يسمى ،فرمان الشروط، أيام حكم السلاطين العثمانيين.
يا نوارة من سمات الفكر المعاصر حق الإختلاف والتنوع والإعتراف بالآخر. بلاش الفكر المعاصر لأنه فكر الغرب المستورد الكافر الفاجر الداعر المنحل الفاسق
نشفواالفكرالمحلي، ماذا يقول، ألم يقل ربك يانوارة:ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين.و حتى الفقهاء يقولون الإختلاف رحمة .أنا لا أعلمك ،إنما أذكرك .الحضارة الغربية قامت على أساس قكرة جوهرية ما يسمى باللغةالأجنبية Consensus
أي التراضي و التراضي يقتضي بالضرورة التنازل و هو أساس العقد الإجتماعي من اجل بناء مجتمع سليم.وأنت يانوارة من صناع الرأي كم ادهشني مقال اليوم لعمقه و أصالته ولغته الرائعة. و الكاتب الكبير هويدي يحتاج تلك اللفتة الرائعة التي لا تكون إلا من رائعة .هكذا يكون بناء الرأي العام الذي لايعني في تقديري إلا خلق وعي جديد حضاري أساسه الحوار الحي الخصب المثمر. ذلك كله يتطلب بعض الصبر لأننا نعيش في جتمعات متخلفةلم تعرف إلا الواحد الأحد في السياسة و الدين.
لك أجمل التحيات يااجمل نوارة
loma
انا لا اعلم اذا كانت الاستاذة تحب السلفية او لا، وبالتأكيد لا استطيع الاجابة بالنيابة عنها.
ولكن استفزني يااخي قولك ان (النبي سلفي) وهذا ياعزيزي سبباً من اسبابي ااشمئزازي الشخصي من السلفية والسلفيين والمتـأسلفة اجمعين.
مايقدمه السلفيين على انه الله يختلف عن الله الذي عرفناه بفطرتنا وبرسالة نبينا صلوات الله عليه، وماتفهمونه عن النبي (السلفي) ليس بالقطع نبينا محمد بن عبدالله (ص) الذي احببنا رسالته وتربينا على مكارم اخلاقه مع من يعاديه ومن يواليه.
كيف يكون النبي سلفي وكل الناس عالة على رسالته وتابعة لديانته ولو كفر ابراهيم عليه السلام بنبوته لمانفعه مقام الخليل ومقام النبوة؟
مايجمع السلفيين ليس محبة الآخر والرغبة في هدايته، بل الكراهية لما عليه الآخرون والاصرار على تغييره.
بالذبح اذا استطاعوا وبرفع الصوت بالتكفير والتبديع اذا قصرت ايدهم عن السكين.
قادهم كره حكامهم لشيعة الخوميني الى كره كل ماظنوه يمت بصلة الى التشيع، فضيعوا فقه آل البيت وناصبوهم العداء نهارا جهارا حتى تجرأ من يسمونه احد اعمدة مذهبهم على الامام علي بن ابي طالب وقال : لماذا تنقمون على الشيعة وهم اخذوا مايفعلونه عن حاخامهم الاكبر علي بن ابي طالب(استغفر الله ربي واتوب اليه)
لماذا نكره السلفيين ؟؟؟
وهل هناك امكانية لمحبتهم ؟
وهل تركوا لنا مجالا لذلك ؟
تجرأهم على قبور آل البيت وتدميرها بزعم ان الشيعة يعظمونها ولا ادرى لماذا لم يمنعوا الحج والكل يلمس الحجر الاسود بتقديس من يودعه شهادة التوحيد؟
لماذا لا يخصون الناس وكلكم يعرف عبادة بعضنا لفروجهم وسجودهم المتكرر ولهاثهم المتصاعد في طاعتها؟
لماذا نكره السلفيين ؟ لان السلفيين كفروا القرضاوي واسموه الكلب العاوي
وكفروا الاخوان المسلمين واسموهم اخوان الشياطين
وكفروا الصوفيين واسموهم حمارة الرافضة
وكفروا الخارجين على طاعة اولياء الامور المرتهنين لطاعة طواغيت الارض واسموهم ارهابيين وخوارج ومغامرين
لانهم تمكنوا من ايصال رئيس المحاكم الشرعية في الصومال لمنصب الرئيس وكفروه واستحلوا دماء اخوانهم بالامس واصبح شباب المجاهدين يسبحون في دماء سلف المجاهدين وشيوخهم
لانهم استباحوا دماء من اخرجوا روسيا من افغانستان ودمروها على رؤوسهم
نكرههم لانهم منعوا النساء في تلك الديار من التعلم والعمل ومن التسول لاطعام ايتامهم
لانهم يحرمون مااحل الله ويحلون كبائر ماحرم
هل تريد ان تعلم هؤلاء سلف من ؟ هؤلاء سلف مجموعة من المسلمين بعد اقل من 40 سنة على وفاة الرسول صلوات الله عليه كانوا يسيرون في بستان نخيل فالتقط احدهم تمرة ذاوية من الارض واكلها فصرخ به احدهم هذا بستان فلان اليهودي ولا يجوز لك اكل ثمره بدون رضاه فلفظ الورع التقي المؤمن التمرة من فمه واسرع لليهودي يدفع ثمن مالفظه توخيا لبراءة ذمته
وعند وصولهم الى ارض عراء مر بهم قطيع من الخنازير فرماهم احدهم بسهم وقتل منهم خنزيراً واقبل الكل يعاتبونه على الافساد في الارض ... هذه خنازير النصراني فلان وليست خنازير وحشية
فاستغفر الرجل واستعبر وهرع يؤدي ثمن الخنزير لصاحبه
ثم التقت هذه المجموعة الورعة التقية بعبدالله بن خباب وزوجته الحامل فقامت المجموعة بأكملها وبدون معارضة اي منها بذبح عبدالله وبقر بطن زوجته الحامل
ولم يشفع لعبدالله بن خباب صحبته لرسول الله وكونه من العلماء الاتقياء المعروفين في عصره
ولم يشفع لزوجته حملها نفساً لم تعصى الله قط
نكره السلفيين ؟ هذا اقل الواجب
انا من جهتي لا اكرههم
انا ادين الى ربي وآلهي بالبراءة منهم ومن اربابهم المتعطشة لهتك اعراض الناس والولوغ في دمائهم .
مش عارف ليه كل ما اقرا المشوير بتعتكم دى اتخيل بمثل دو الحاجب الى كان فى مسرحية (شاهد مشفش حاجة) وبتخيلكم انتو فى دور الشاهد(الى شايف كل حاجة)وعلى راى المرحومةمارى مونيب (جاتكم ستين نييييييلة) ونتى يا ست نوارة 00انتى00 اركحى ربنة يخلى لل ابوكى وباش الكلام الى يوقع القمة من الحنك ده!! مطيريش البرجين الى فاضلين يابنت الناس سايق عليكىحبيبك النبى
مش عارف ليه كل ما اقرا المشوير بتعتكم دى اتخيل بمثل دو الحاجب الى كان فى مسرحية (شاهد مشفش حاجة) وبتخيلكم انتو فى دور الشاهد(الى شايف كل حاجة)وعلى راى المرحومةمارى مونيب (جاتكم ستين نييييييلة) ونتى يا ست نوارة 00انتى00 اركحى ربنة يخلى لل ابوكى وباش الكلام الى يوقع القمة من الحنك ده!! مطيريش البرجين الى فاضلين يابنت الناس سايق عليكىحبيبك النبى
مش عارف ليه كل ما اقرا المشوير بتعتكم دى اتخيل بمثل دو الحاجب الى كان فى مسرحية (شاهد مشفش حاجة) وبتخيلكم انتو فى دور الشاهد(الى شايف كل حاجة)وعلى راى المرحومةمارى مونيب (جاتكم ستين نييييييلة) ونتى يا ست نوارة 00انتى00 اركحى ربنة يخلى لل ابوكى وباش الكلام الى يوقع القمة من الحنك ده!! مطيريش البرجين الى فاضلين يابنت الناس سايق عليكىحبيبك النبى
مش عارف ليه كل ما اقرا المشوير بتعتكم دى اتخيل بمثل دو الحاجب الى كان فى مسرحية (شاهد مشفش حاجة) وبتخيلكم انتو فى دور الشاهد(الى شايف كل حاجة)وعلى راى المرحومةمارى مونيب (جاتكم ستين نييييييلة) ونتى يا ست نوارة 00انتى00 اركحى ربنة يخلى لل ابوكى وباش الكلام الى يوقع القمة من الحنك ده!! مطيريش البرجين الى فاضلين يابنت الناس سايق عليكىحبيبك النبى
مش عارف ليه كل ما اقرا المشوير بتعتكم دى اتخيل بمثل دو الحاجب الى كان فى مسرحية (شاهد مشفش حاجة) وبتخيلكم انتو فى دور الشاهد(الى شايف كل حاجة)وعلى راى المرحومةمارى مونيب (جاتكم ستين نييييييلة) ونتى يا ست نوارة 00انتى00 اركحى ربنة يخلى لل ابوكى وباش الكلام الى يوقع القمة من الحنك ده!! مطيريش البرجين الى فاضلين يابنت الناس سايق عليكىحبيبك النبى
هو الواحد لما يكتب مع الرصين يجيله ناس زي راسم كده نورة وحلوة
من هنا ورايح انا مش حاكتب غير بالرصين
سبحان الله من اول يوم يجيلي ناس كده حلوة؟
نوروتوا يا شباب جميعا
طب وراسم ده مش عامل مدونة ليه؟
راسم مرواني
إني أحبك في الله :)
ههه اخر تعداد لمصر نص المصريين سلفيين وشوية اقباط صليبيين..وشوية مسلمين مش فاهمين دينهم وانشاء الله يبقوا سلفيين وشوية كتاب جارى .تاديبهم لانهم بيتكلموا فى الفتنة الطائفية والوترويث و الوحدة الوطنية والكلام الى مالوش اى لازمة ده..وااخر الاخبار ان الصحوة قادمة والدليل مظاهرات اسكندرية..ووالتوريث قادم بدليل مظاهرات عابدين ..هههههههه
يخرب بيت اللى يزعلك
ايه بحر الرصانة ده..
والنعمة كان فى دوامة هتسحبنى
لأ بس عاجبنى قوى
سأخرج عقيدة آلهم عقيدة عقيدة
مش قادر أبطل ضحك
راسم فعلا انت اكيد مش بتقرأ ودى سمة الناس للاسف مين قالك ان السلفيين بيكفروا الصوفية؟
مين قالك ان السلفية كفروا رئيس الصومال؟
مين قالك ان السلفية يكرهون اهل البيت ارجوا ان تتعلم دينك قبل ان تتكلم عن السلفية واخيرا اقل لك كلمة اتمنى ان تفهمها-كل الخير فى اتباع من سلف وكل الشر فى ابتداع من خلف
وليس هؤلاء الارهابيون سلفيون بل هم خوارج اما السلفية شان اخر اتمنى اتكون فهمت الفرق
@ loma
بنكرة السلفيين لية !
تيجى نحب الحرية احسن ما نحبوكوا يعنى كل واحد حر انت تبقى سلفى التانى اخوانى التالت ملحد والرابع مسيحى و الخامس بهائى والاخير وسط وكدة كل واحد حر بس محدش يحاول يفرض على حد حاجة ويبقى فوق الجميع القانون و حقوق الانسان و محدش يطلع لى قانون ولا يحاكم البشر ولا يتسلط عليهم ولا يعين نفسة قاضى على تصرفات غيرة على اساس كتاب الدين بتاعه
تبقى الديموقراطية و الليبرالية والقانون معا بوتقة تنصهر فيها كل التيارات واطار عام للحفاظ على الهوية الثقافية للبلد اللى بتضيع لا انت تقرفنى بنظام حكم سلفى يرجعنى 1500 سنة ورا ولا انا اقرفك باسلوب حياة الغرب الكافر
الاستاذة نوارة
متشكر يافندم
احمد فيصل
متشكر جدا يافندم
اسأل الله ان ينفعني بحبك يوم لا ينفع الا الحب فيه ونظافة اليد واللسان من الدم الحرام
عبدالله السلفي
شكراً على لفت نظري لضرورة المطالعة وسألتزم على الفور بنصيحتك
وارغب منك كمثقف واسع الاطلاع ان تسديني النصح :
عندما اقول
اشهد ان لا اله الا الله
واشهد ان محمد رسول الله
واشهد ان علياً ولي الله
هل اكون قد خرجت عن عقيدة اهل السنة والجماعة والسلف الصالح ؟
راسم
ازاى يعنى على ولى الله يا ناس انتو ليه مصممين تختلفوا وخلاص اهل السنة ملهم كخه يعنى لازم تخالفونا والسلام اسأل اى عالم ازهرى ينفع اقول على ولى الله شوف يقولك ايه
قال عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه يوم غدير خم : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى . قال : اللهم من كنت مولاه فعليّ مولاه . اللهم والِ من والاه ، وعاد من عاد . رواه الإمام أحمد وغيره .
يعنى قول زى ما انت عايز بس دى حتقولها فى الادان والا فى التشهد والا فين بالضبط وهل الزمنا الرسول عليه الصلاه والسلام بزيادتها عند قول الشهادتيين دى حتى اسمها الشهادتيين
وبعديين الاخوان نفسهم بيقولوا انهم يتبعون السلف الصالح يعنى متبعون وغير مبتدعون وبعديين موضوع افغانستان ده يعنى كل المصادر بتاعته من افواه الامريكان او اعوانهم يعنى منعرفش نحكم عليه وفى الصومال انا فرحت لما الشيخ شريف مسك الحكم بس لقيت الامريكان فرحانيين بيه وهم معروف كده انهم حاطيين عينهم على الصومال وكمان المجاهديين مخطئين بس مين اللى بيحرك دول ودول وليه مفيش لجنه اسلاميه تصلح بين الاطراف وتقرب وجهات النظر وبعديين فى العراق شوف كده اعلانات على روتانا ان الامريكان هم الحلويين واللى بيحاربوا هناك هم الارهابيين والمفسديين فى الارض
راسم مرواني
ايه الخرا اللي انت كاتبه ده :)
حسب ما علمي البسيط ان السلفيين ناس بتحاول تقتدي بالاصل وبس
فيهم غلاه ومتشددين .. زي ما في كل الدنيا وفي كل مذهب
ركبتهم كل بلاوي الدنيا وعملت خلط غريب
وخلتهم سلف الخوارج اللي قتلو عبدالله بن خباب وبعدها قاتلهم علي رضي الله عنه
يقولو يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ..
وارد على سؤالك بسؤال
رميت الناس بكل فريقه .. جايز عندهم الله اعلم بس اكيد من المتشددين
في ردك الاخير سألت بتهكم وانا هسألك بشكل جدي تماما
ليه مهديكم هيطلع من السرداب ملط يصرخ في وش الشمس يموت اهل السنه ؟
حقيقه فكرت فيها ومش لاقي لها سبب
واشمعنى ملط .. حمام شمس وحركات يعني ؟
الاستاذه نواره
اعتقادي الشخصي ان ما تقومين به مهم فعلا حتي وان اجهدك وطلع (زربينك)
ماتشعرين به من احباط لعدم تطور الحوار بشكل مفيد بين وبين الكثيرين من قرائك ولعل وجود مناخات بائسة هو ما يؤدي الي انسدادات كثيره ليس سببها فقط من لايقفون معك علي نفس الارضية بل ايضا من يتشدقون بانهم اصحاب الارضية وها انا انقل لك تعليق ارسلته للدستور علي مقالك المهم المنشور اليوم 30.9 ولكنه لم ينشر فرايت ان اضعه هنا عل هذا يساعدنا جميعا علي تطوير الحوار رغم كل المناخات المنحطه
هذا هو التعليق
غريب ان تنشر الدستور تعليقات علي مقالك لانني تصورت انهم يريدون منك ومن اخرين ان تكون كتاباتهم بارده وبلاحماس او اخذ ورد حتي لايطير دخان الدماغ كما ذكر المعلق السابق
فمااتعس ان يتفق الاستبداد مع(معارضيه)فتغرق المركب ولا نجد الصندوق الاسود لان مافيه قد يجعلنا نموت كمدا
Kontiki
بجد مش عارف اقولك ايه الحرية الى انت تقصدها هى ادق تعريف للفوضى حرية زى حرية تونس وتركيا ايه الكلام ده ده خراب مش حرية يعنى معنى كلامك الى يلحد يلحد والى يتشيع يتشيع وهيصة وفرح العمدة مينفعش يا بابا التهريج ده روح عيش احسن فى تونس اقولك احسن تركيا
عبدالله السلفي
سألتك سؤال محدد واجبت كما ترغب والموضوع معك انتهى بالنسبة لي
السلام عليكم
شكرا على اجابتك على سؤالي الموجه لعبدالله السلفي والحديث الشريف الذي عطرت ردك علي به هو ماكنت اطلبه ممن دعاني للقراءة
واتفق معك بخصوص ان الامريكان يكذبون كما يتنفسون ولا يصلحون كمصدر وحيد للمعلومات
بخصوص بقية تقييمك اسمح لي ان اختلف معك وان ارفق لك بينتي علي ماذكرت
:
بخصوص الاخوان المسلمين
http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=167485
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=298199
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=4735
عن الشيخ القرضاوي
موقع تحميل كتاب :كتاب إسكات الكلب
العاوي يوسف القرضاوى
http://www.akssa.org/vb/showthread.php?t=98
http://www.weislam.com/vb/showthread.php?t=2830
الاستاذ احمد
الخرا اللي راسم كاتبه ده ما لوش مواسير في كنيف مخك والله
خلاص.. مافيش امل، حضرتك محتاج تغير العفشة كلها
بخصوص طالبان والنساء :
عن وكيبديا التي يساهم في تحريرها مسلمون من كافة الاتجاهات بمن فيهم السلفيون :
من سن الثامنة لم يكن مسموحا للنساء أن يقمن بأي اتصال مباشر مع الرجال، باستثناء أقرب الأقارب أو الزوج (محرم)
لاينبغي على النساء السير في الشوارع دون قريب (محرم)، ومن دون وضع البرقع أو النقاب.
يمنع على النساء ارتداء أحذية ذات كعب عال، كما يمنع سماع الرجال خطواتهن "خشية الفتنة".
يمنع على النساء التحدث بصوت عال في العلن، حيث لاينبغي أن يسمع رجل غريب صوتها.[11]
كل نوافذ الطوابق الأرضية والطوابق الأولي في المنازل لابد أن يتم طلائها أو سترها منعا لرؤية أي امرأة من خلالها، كما تم منع ظهور النساء من شرفات منازلهن منعا تاما.
تصوير النساء فوتوغرافيا أو سينمائيا كان ممنوعا، كما منع عرض صور للنساء في الصحف أو المجلات أو الكتب أو المنازل.
تعديل أي اسم من أسماء الأماكن التي تتضمن أسماء لنساء، على سبيل المثال تم تغيير مسمى "حديقة النساء" إلى "حديقة الربيع".
منع ظهور أو حضور المرأة في الإذاعة والتلفزيون أو أي تجمع آخر
فيما كانت المرأة التي تخرق القوانين تعامل وتعاقب بقسوة.[10] على سبيل المثال:
في أكتوبر 1996 تم قطع أصبع امرأة لأنها كانت تضع طلاء الأظافر.[10]
في ديسمبر 1996 أعلنت إذاعة الشريعة أن 225 من نساء كابول قد عوقبن لخرقهن قوانين الشريعة بشأن الملبس، وذلك بقرارات من قبل المحكمة، وتم جلد النساء على ظهورهن وأرجلهن عقابا على جنحتهن.[13]
في مايو 1997 خمس عاملات ضمن منظمة كير الدولية وبتفويض من وزارة الداخلية لإجراء أبحاث لبرنامج بشأن "الغذاء في حالات الطوارئ" أرغمن على الخروج من سيارتهن من قبل أفراد في الشرطة الدينية، حيث قام أفرادها بمضايقة وإهانة النساء قبل ضربهن بقضبان معدنية وأسواط من الِجلد يزيد طولها عن 1.5 متر.[1]
اعدام علني لإمرأة أطلق عليها "زارمينا" وهي أم لسبعة أطفال وجدت مذنبة بقتل زوجها بينما كان نائما بعد أن زعم أنها كانت تتعرض للضرب منه. الاعدام قامت به حركة طالبان في ملعب غازي الرياضي بكابول في 16 نوفمبر 1999[14][15] بالامكان مشاهدة الصور هنا.في 1999 أعدمت أم لسبعة أمام 30.000 شخص في ملعب غازي الرياضي في كابول، لما زعم عن قتلها لزوجها الذي كان يسيئ معاملتها. سجنت المرأة لثلاث سنوات وعذبت على نحو شديد قبل تنفيذ الحكم، ورفضت الدفع ببرائتها فيما يعتقد أنها محاولة منها لنئي التهمة عن ابنتها (ذكرت تقارير أنها الفاعلة).[16]
في احدى غاراتها، اكتشفت قوات تابعة لطالبان امرأة تقوم بإدارة مدرسة لتعليم الفتيات في شقتها، فتم ضرب الأطفال والقاء المرأة عبر أدراج السلم لتكسر ساقها ثم تم سجنها. كم تم تهديدها برجم أفراد أسرتها بالحجارة في حال رفضت التوقيع على اعلان الولاء لحركة طالبان وقوانينهالم تكن العقوبات المتعلقة بالنساء تطالهن وحدهن فقط بل قد تطال أفرادا من أسرهن أو المرافقين لهن، على سبيل المثال:
في حال استقلت امرأة سيارة أجرة برفقة (محرم) ولم تكن تغطي وجهها بالكامل فانها تعاقب ومرافقها ويتم سجن السائق.
إذا قبض على امرأة وهي تقوم بغسل الملابس في النهر، يتم اقتيادها لمنزلها من قبل السلطات الإسلامية حيث يتم معاقبة الزوج/المحرم بشدة.
الخياطون الذين يلقى القبض عليهم بتهمة القيام بقياس النساء يعاقبون بالسجن المؤبد
في السنوات الأخيرة تذكر التقارير أن حركة طالبان عادت لتطبيق قوانينها على المناطق التي تسيطر عليها في أفغانستان من بينها اجراء محاكمات للأفراد في محاكم تابعة لها بينها قطع أذني وأنف فتاة أفغانية شابة تبلغ من العمر 18 عاما بتهمة الهروب من منزل زوجها
تكرم اذا رغبت في مراجعة هذه المصادر لعلك تجد من بينها من تعتبره جديرا بالنقل :
http://www.rawa.us/movies/beating.mpg
الدكتور بسام الشطي عن طالبان :- ( الخطأ الثاني حرمان المرأة من التعليم و العمل و الخروج من البيت فكان الأولى تعليم النساء لدعم حاجة المجتمع إلى طبيبات و معلمات و ممرضات و غيرها من الوظائف التي تدخل في حكم الضرورات أحيانا و المباحات أحيانا أخرى ) .
مستر اهمد
هذا نقاش يدور بين من يزعمون الانتماء للاسلام، والله اعلم بهم وبصدق مزاعمهم .
وسيادتك بالتهكم على مهدي آخر الزمان
الذي تجمع عليه كل المذاهب الاسلامية اعلنت انك لا تنتمي الى الدين الذي نزعم اننا ننتمي اليه
وبالتالي موضوع نقاشنا لا يعنيك
الى الاستاذ احمد
بجد معلوماتك كلها غلط
ازاى السلفيين ركبتهم بلاوى الدنيا وكمان متشددين فين التشدد ده؟ شايف حد فينا ماسك جنزير ولا حاطط حزام ناسف حول وسطه ولو كان اللحية والنقاب تشدد فكل واحد حر حاجة متخصكش فين الحرية الى صدعتونا بيها؟
السلام عليكم
خاتمة بخصوص الصومال ورضى الامريكان عن شريف شيخ احمد واعتبار الامر مبرر لتكفيره مع من بقي معه من قبل من انشق عنه
ارجو مشاهدة الزيارة الميمونة لوزير طالبان للولايات المتحدة وارغب في الحصول على تعليقك حول كونها سبباً كافياً لتكفيرها ومقاتلتها
يمكنك مشاهدة الزيارة في فيلم وثائقي اسمه على مااظن
9/11 Fahrenheit
ابحث عنه على الانترنت وستجده
ان شاء الله
نوارة .. اتلهي انتهي كارهه اسم سلفيه وانا كاره تشددهم بس بفرق بين الغلاه والمعتدلين فانتي مغرضه واي قرف بيتقال في حقهم بتوافقي عليه وتتبنيه
فموضوعيتك منقوصه او غير موجوده من اصله
طبعا اللي كاتبه ملوش اي استقبال عندي او توصيف الا كده .. هل طرح افكار ؟ فضائل اهل البيت وحد عارضه ؟
, هل قال ان اهل السنه بيلعنو اهل البيت بدليل كذا.. هل قال اي بينه
.. مجرد اتهامات وختمها بانهم اسلاف الخوارج اللي خرج عليهم علي ابن ابي طالب وقتلهم .. اي كلام فارغ بيتقال
ومفيش مقارنه بين السلفيين باقصى غلوهم وتشددهم وبين الشيعه بخرافاتهم وشرك بعض علمائهم زي الفالي اللي بيزعم ان سيدنا موسى لما شق البحر شقه بكلمة يا علي
او السافل ياسر الحبيب وياريت راسم يقول لنا رأيه في ياسر الحبيب بالمره
راسم
كل المذاهب الاسلاميه مؤمنه بمهدي السرداب الهربان من الجندي وهيخرج ملط يموت اهل السنه :))
وعشان تهرب من سؤالي خرجتني من الملة
تاني
لييييه الراجل هربان في السرداب وسرداب ايه ده اللي مقفول 1400 سنه !!
وليه هيخرج ملط يقف في وش الشمس ويصرخ يموت الناس ؟
مهدي المسلمين مقترن بالرحمه والعدل واسمه على اسم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .. مش المملط
اعرف عن الحق بسيط اوي انما عن الباطل والكذب كتير .. ربنا يهديك
السلفي
ياريس اوزن الكلام وافهمه الاول
انا اللي قلت ولا راسم :)
استاذ احمد
راسم مرواني
ايه الخرا اللي انت كاتبه ده :)
حسب ما علمي البسيط ان السلفيين ناس بتحاول تقتدي بالاصل وبس
فيهم غلاه ومتشددين
ده نص حوارك هاتلى دليل على تشدد السلفيين وفرق بين السلفيين والخوارج لان فى فرق كبير بينهم
يا عم انت وهو ابوس راسكو روحوا استكملوا اركان اسلامكو الخمسة من شهادتين يقتضوا ان تتقوا الله فى كل قول وفعل وعمل وروحوا صلوا بخشوع وموتوا نفسكوا فى الشغل عشان تحوشوا للحج واجتهدوا في صيام رمضان والنوافل وزكوا لو معاكو فلوس واتصدقوا بريال لو شحاتين وسيبكوا من الاسماء اللي ولا تودي ولا تجيب
يوم القيامة العبرة بالعمل ولا شيء غير العمل
حتقفوا امام الله تقولوا ايه؟ انا صوفي؟ ولا حتقول انا سلفي؟ ولا ايه؟
انا بفضل الله حقول انا مسلم وربنا يثبتني
اتقوا الله وكفاية بقى
Post a Comment