معلش بقى بالنوسبة للناس اللي فيه في دماغهم حد بيحرق رز
وعمل لهم سحابة سودا
ومش عارفين يستوعبوا مدى خطورة الامر
انا ح اضطر انشر بحث الدكتور احمد يحيى راشد
استاذ ورئيس قسم العمارة بهندسة المنصور كاملا
ينكن يوضح للناس الصورة
بس امانة بقى يتقري كلمة كلمة
طبعا ده بحث ومشروع ومجهود الراجل بس الراجل لا عايز فلوس
ولا شهرة ولا مجد شخصي كل الحكاية انه
الشر برة وبعيد عن وزارة السياحة
بيحب البلد دي
الأصل والمقلدالاقصر مصر؟ لاس فيجاس؟
التراث المعماري بين صراع الحضارات وحقوق الملكية الفكرية
في مرحلة العولمة يحاصرنا العالم الحديث في كل المجالات تجاريا وعلميا وثقافيا وحتى في الغذاء والكساء بحقوق الملكية الفكرية لكل ابتكار أو اختراع
وعليه فإن العالم من الاولي أن يدين لأصحاب الحضارات الانسانية القديمة ومنها حضارة مصر بحقوق لابد أن نتناقش في ان نتحصل عليها وخاصة مع الاستفادة الربحية المباشرة علي الأصل والمقلد من التراث المصري (سيكون المثل الذي يمكن أن يعمم علي باقي الحضارات الانسانية).
وقد يكون من دواعي الفخر الدائم لنا نحن المصريين أن حضارتنا تدرس في جميع أنحاء العالم من استراليا للأرجنتين ومن الولايات المتحدة حتى جنوب افريقيا واليابان ويوجد الكثير من العاشقين لها والدارسين المتخصصين لكل ما يرتبط بها من تاريخ وتراث وعمارة وطب وانسانيات وأنه يوجد علم كامل بإسم علم المصريات (Egyptology) .
بل يوجد ما نسميه بالعربية، الهوس بالآثار الفرعونية، او ما يطلق عليه بالانجليزيه Egyptominia
زاهي حواس، في اثار وأسرار مقالة بعنوان الفراعنة يسكنون دبي (الاهرام في 21 فبراير 2004)
ورغم دراساتي لمدة 22 عاما (ماجستير ودكتوراه وأبحاث ومشروعات عن مدينة وتراث الأقصر الا انه حدث في يوما ما
سؤال الصدمة: في امريكا عن موضوع الدكتوراه والإجابة عن الأقصر والتساؤل ”الاقصر لاس فيجاس“؟
والأمر لم يكن عن جهالة ولكن؟
وكانت الزيارة وبدأت الفكرة وفي خلال 7 سنوات اتسأل لماذا لم يثار الموضوع
من المؤكد أن وجود ”الاقصر لاس فيجاس“ ليس سرا، لماذا الصمت ام هناك ما لم يجهر به؟!
ولا تستهدف الدعوة منع استنساخ التراث العالمي او المصري، ومع ما يقال من أنه يمكن أن يكون المقلد من تراثنا دعاية ومجال للفخر ولكن مع كل الاحترام فإن حقوق الملكية الفكرية للتراث المصري لابد أن تؤدي أولا في اطار تشريعي محلي ودولي
والدراسة كانت لتفهم كلا من الاقصرين ومدي نجاحات الاقصر المقلدة (يزورها 46 مليون سائح سنويا) ومعاناة الاقصر الاصل (كم يبلغ عدد السائحين بمصر، وليس الاقصر) وهل لنا حق لابد ان نطالب به وعمل نقوم به يماثل ما تم في اليونان أو المكسيك وغيرها من دول التراث الحضاري القديم والتي تحافظ علي حقوق الملكية الفكرية.
وللتركيز
الاقصر والأقصر
هرم وهرم
مسلة ومسلة
حتى من الداخل وفي كل التفاصيل
تساؤلات:
(البعد الأخلاقي) هل يمكن أن يتم توظيف التراث الحضاري المصري الفرعوني في اعمال لعب القمار والدعارة تحت مظلة السياحة .
(البعد التسويقي) كافة منتجات وألعاب وحتى العملة المستخدمة من وحي التراث الفرعوني، هل يتم تصنيعها والتجارة بها بالاستيراد من مصر ومع من وماذا يعود علي مصر منها، ام مصانع الصين هي المستفيدة؟
وقد ثبت حقوق ملكيته الفكرية علي الصورة او التقليد© COPYRIGHT Ramparts, Inc., 2001-2005. ALL RIGHTS RESERVED.
In www.luxor.com
Copyright in this document is owned by the Ramparts, Inc. Any person is hereby authorized to view, copy, print and distribute this document subject to the following conditions:
(1) The document may be used for informational purposes only;(2) The document may be only used for non-commercial purposes;(3) Any copy of this document, or any portion thereof, must include this copyright notice.
NOTE that any product, process, or technology described in this document is subject to the other intellectual property rights reserved by the Ramparts, Inc., and are not licensed hereunder. By placing an order or making a reservation for goods or services offered or promoted herein, you will be deemed to have agreed to the exclusive jurisdiction of the State and Federal courts of the State of Nevada for resolution of any dispute you have relating to such goods or services.
Copyright ©2006 MGM MIRAGE. All rights reserved.
Copyright in this document is owned by MGM MIRAGE. Any person is hereby authorized to view, copy, print and distribute this document subject to the following conditions:
(1) The document may be used for informational purposes only;(2) The document may be only used for non-commercial purposes;(3) Any copy of this document, or any portion thereof, must include this copyright notice. NOTE that any product, process, or technology described in this document is subject to the other intellectual property rights reserved by MGM MIRAGE, and are not licensed hereunder. By placing an order or making a reservation for goods or services offered or promoted herein, you will be deemed to have agreed to the exclusive jurisdiction of the State and Federal courts of the State of Nevada for resolution of any dispute you have relating to such goods or services.
وعليه اذا فرضنا ان
”الأقصر مصر“ ارادت أن تنشأ فندق عالمي نموذج من ”الأقصر لاس فيجاس“ هل يمكن لها ذلك؟
لا يمكن لها لا في الاقصر مصر ولا أي مكان في العالم بدون الرجوع إلي الاقصر لاس فيجاس وفقا لقوانين الملكية الفكرية وبالتالي دفع ضريبة لحقوق الملكية الفكرية اذا ما اصلا وافقت!!! وتملك الا توافق؟
ولكن في المقابل يستباح استغلال الاسم (الاقصر) – المنشأ – الآثار والتفاصيل التراثية – التاريخ – العمارة – ووووو – وأين القانون ؟؟؟
وتمتد القضية لتشمل حقوق الملكية الفكرية للأصل الذي نهب وتقف القوانين الدولية امام حق عودته (في متاحف العالم) مثال:المترو بوليتان
الحق مصدره القانون لكن هل قانوننا او اي قانون شرط ان يطبق في ولاية نيفادا
وفي مناقشات وندوات سابقة تبين أن هناك مداخل للقضية يمكن السعي من خلالها :
حقوق الملكية الفكرية
قوانين الآثار
الموروث الشعبي او الفلكلور
المؤشر الجغرافي
استعمال الاسم والتربح تجاريا
القوانين في مصر لم تمنع تهريب وسرقة الآثار
الدكتور احمد وهدان مستشار المركز القومي للبحوث الاجتماعيه والجنائيه يقول: ان اول بنية تشريعيه خاصة بالآثار بدات بالأمر العالي الصادر في15 اغسطس1835 الخاص بوضع تدابير وقواعد لحماية الآثار تلاه الامر العالي الصادر في عام1880 لمنع تصدير الآثار، ثم الامر العالي الخاص بمنع الحفر والتنقيب الا بعد الحصول علي رخصه من مديري عموم المتحف والحفر في1891، ثم تطورت الي الاوامر العليا لتصل الي قانون رقم14 لسنه1912، ثم القانون رقم8 لسنه1918 ويليه قانون رقم215 لسنه1951 وانتهت بصدور القانون الحالي رقم117 لسنه83 بشان حماية الآثار والمعدل بالقانون رقم12 لسنه1991 والمطبق حاليا، وفي الماده الاولي من القانون رقم117 عرف الاثر بأنه كل عقار او منقول انتجته الحضارات المختلفة او احدثته الفنون والعلوم والأديان من عصر ما قبل التاريخ وخلال العصور التاريخية المتعاقبة حتى قبل100 عام كانت له قيمه وأهميه اثريه او كانت له صله تاريخية بها، وتعتبر الآثار وفق الماده117 اموالا عامه باستثناء ما كان وقفا.
القانون وأمثلة لدول تطالب بحقها
في القانون اليوناني:
In the Greek law it is clearly stated that "The use of any element of Greek cultural heritage, as a trade-mark or pattern or sample, is strictly prohibited without the prior permission of the Hellenic Ministry of Culture.
وفي المكسيك ”اثناء تجوالي بين هذه النماذج تذكرت ما علمته من زيارتي الي المكسيك والنظام المعمول به فيها الذي ينص طبقا لقانون الآثار هناك بأنه ليس من حق اي مواطن عمل نموذج طبق الاصل من الاثر لان هذا حق ملكيه فكريه ملك صاحبه الحضارة, وهذا القانون مطبق الان في المكسيك بل وهناك استشارات قانونيه دوليه لكيفية تطبيق هذا القانون عالميا“.
اثار وأسرار الفراعنة يسكنون دبي!، بقلم: د. زاهي حواس - الاهرام 21 فبراير 2004
أخبار اليوم 28 مايو 2006
يشير فاروق حسني وزير الثقافة انه خلال عام من صدور القانون يجب علي كل حائز للآثار تسليم مجموعته الخاصة، ولا تقتصر اهمية القانون الجديد علي الغاء الحيازة وحدها وانما شدد العقوبة علي المتعدين علي الآثار بحيث تصل الي السجن خمس سنوات ودفع غرامة 50 الفا جنيه، بينما يعاقب بالسجن 25 عاما وغرامة مالية تتراوح بين 150 الف و250 الف جنيه وذلك بدلا من ثلاث سنوات و100 جنيه طبقا للقانون القديم، اما من يساعد اي مهرب او سارق للآثار فسوف يعاقب بالسجن 15 عاما وغرامة 100 الف جنيه، كما يعاقب من يقومون بتشويه الاثر او المبني الاثري بالكتابة علي حوائطه او وضع ملصقات اعلامية بالحبس فترة من ستة الي 12 شهرا او الغرامة 150 الف جنيه.
ويؤكد انه مع القانون الجديد سوف يتم دعم موارد المجلس الاعلي وذلك من خلال استغلال صور القطع الاثرية في المجال التجاري والاعلانات بهدف الترويج عن منتجات او سلع او خدمات سواء كان ذلك عن طريق ملصقات او مطبوعات بالاضافة الي انتاج نماذج ومستنسخات جديدة للآثار تحمل ختم المجلس، علي ان يكون للمجلس الحق في اعطاء تراخيص للغير او التعاون مع اي جهة لانتاج هذه النماذج بما يدر عائدات بالملايين لمصر
مصر43733السنة 131-العدد2006سبتمبر18 من شعبان 1427 هـ الجمعة
في حكم دولي لصالح مصر:
إلزام كوريا الجنوبية بتعويض مصر مقابل تمديد فترة معرض الحضارة
كتبت ـ مشيرة موسي
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة صدور حكم التحكيم الدولي لصالح المجلس الأعلي للآثار الخاص بالنزاع القائم بينه وبين مركز سيول للفنون بكوريا الجنوبية الذي ماطل في سداد مبلغ800 ألف دولار تسدد علي دفعتين نظير تمديد فترة المعرض روعة الحضارة المصرية القديمة لمدة أربعة أشهر والذي أقيم في مدينتي سيول ويوسان في الفترة من يونيو وحتي سبتمبر1997.الحكم يلزم الجانب الكوري بسداد مبلغ615,384 ألف دولار للمجلس الأعلي للآثار مقابل فترة تمديد المعرض في كوريا الجنوبية بالاضافة الي غرامة تأخير قدرها11,709 ألف دولار. كما ألزم المحتكم الجانب الكوري بدفع جميع المصروفات وأتعاب التحكيم وقدرها70 ألف دولار وثلاثة آلاف جنيه مصري.وصرح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار بأنه فور علمه بهذا احال الأمر للمستشار القانوني للمجلس الذي أكد ضرورة اللجوء للتحكيم وفقا للمادة الثالثة عشرة الواردة بالاتفاقية المبرمة بين المجلس ومركز سيول للفنون وتنص علي ان يسدد المبلغ خلال فترة90 يوما.
الاهرام – ثقافة وفنون الاربعاء 1 مارس 2006
سول ـ من كمال جاب الله:في سابقة هي الأولي من نوعها وبتكلفة بلغت نحو50 مليون دولار أقام كوري( مين سوك كيم) ـ يهوي جمع واقتناء الآثار المصرية ـ معرضا دائما لمصر القديمة وإلي جواره مدينة ملاه فرعونية بسول عاصمة كوريا تشبه مدينة ديزني لاند الأمريكية الشهيرة تجتذب عشرات الألاف من الرواد يوميا.وصرح مين سوك كيم للأهرام: بأن عدد الزائرين بلغ نحو6 ملايين زائر منذ افتتاحه أواخر ديسمبر الماضي تحت رعاية سفير مصر في سول رضا الطايفي.
الثلاثاء 23 مايو 2006 بجريدة الاهرام يبدا بعد غد في ذكري مرور50 عاما علي العلاقات بين البلدين:عوده المومياوات للحياه.. مهرجان مصري في بكين
في اطار الاحتفال بالذكري الخمسين لاقامه العلاقات الدبلوماسيه بين الصين ومصر, تشهد العاصمه الصينيه بكين واحدا من اكبر الاحداث الثقافيه المصريه يقام تحت عنوان( عوده المومياوات للحياه.. مصر الساحره) وتبدا فعالياته اعتبارا من يوم25 مايو الحالي وتتواصل حتي العاشر من اكتوبر القادم.
الحدث يقام داخل حديقه(تشاويانج بارك) وسط العاصمه بكين في موقع يفترش مساحه ثمانيه الاف متر مربع تم تصميمه علي شكل معبد فرعوني كبير يصل ارتفاعه الي16 مترا ويضم ثلاثه اهرامات ومسرحا علي شكل مركب الشمس وقاعه عرض مزوده باحدث التقنيات والخدع السينمائيه تزيد مساحتها علي الفي متر مربع لعرض لقطات من فيلم'عوده المومياوات' الي جانب قاعات لتنظيم معارض فنيه من بينها معرض للبرديات واخر للمشغولات اليدويه والتحف والمنتجات الحرفيه وعروض ازياء وعروض فنيه راقصه, ومقاهي ومطاعم مصريه لتقديم اشهر الماكولات والمشروبات.
مثال مثبت لما يمكن ان يتم سنة 1991
ولاية كنتاكى فى أمريكا طالبت سلسلة محلات كنتاكي فرايد تشيكن لبيع الدجاج بحق استغلال اسمها فاضطر المحل لتغيير اسمه اليKFC . وعلي فكرة كان الخيار
Either or
بين دفع حق استغلال الاسم
أو
الاعتماد فقط علي الدجاج المنتج من ولاية كنتاكي
الحجة بالحجة
ليس الهدف من عرض القضية منع استنساخ التراث المصري أو ازدهار التقليد ولا يمكن قبول منطق أن هذا الامر دعاية للتراث المصري
الملكية الفكرية مطبقة في كافة أعراف الصناعة والمنتجات الحديثة ومادام الامر فيه ربحية لطرف ما لابد أن تؤدي هذه الحقوق
وبنفس المنطق والحق المكتسب للحضارة الحديثة في مرحلة العولمة لابد أن يكون لتراث مصر الفرعوني أو أي تراث حضاري محقق في اصوله ولهدف واضح ومحدد أن يؤخذ حق عائد الملكية الفكرية للحفاظ علي التراث الأصل لحمايته من الاندثار
ولنتحدث بصورة جادة لتبعات الامربين الاستهانة والاستكانة بين التزييف وتثبيت المفاهيم بين الاحباط والانفعالبين التحويط والتفريط
ما يمر بالعالم اليوم من كتابات عن صراع الحضارات ونهاية التاريخ وبداية التاريخ
تزييف التاريخ المعماري العالمي في كتاب فليتشر (المرجع الرئيسي للمعماريين في تاريخ العمارة والتي صدرت النسخة الأولي سنة 1896 حتى قبل وعد بلفور – وفي نسخه الحديثة مذكور ان أول مبني سكني في العالم اكتشف في اسرائيل – واول مستوطنة بشرية وجدت بإسرائيل
موضوع صفر المونديال في مصر وتصورات ان العالم اجمع يرغب ويتمني ويسعى لزيارة مصر والتمتع بتراثها
ولنتذكر مناحم بيجين عندما تحدث جهرا عن جدوده بناة الاهرام
وهذا الحديث لأني ارغب منكم التدقيق في اللقطة القادمة
في مرحلة العولمة يحاصرنا العالم الحديث في كل المجالات تجاريا وعلميا وثقافيا وحتى في الغذاء والكساء بحقوق الملكية الفكرية لكل ابتكار أو اختراع
وعليه فإن العالم من الاولي أن يدين لأصحاب الحضارات الانسانية القديمة ومنها حضارة مصر بحقوق لابد أن نتناقش في ان نتحصل عليها وخاصة مع الاستفادة الربحية المباشرة علي الأصل والمقلد من التراث المصري (سيكون المثل الذي يمكن أن يعمم علي باقي الحضارات الانسانية).
وقد يكون من دواعي الفخر الدائم لنا نحن المصريين أن حضارتنا تدرس في جميع أنحاء العالم من استراليا للأرجنتين ومن الولايات المتحدة حتى جنوب افريقيا واليابان ويوجد الكثير من العاشقين لها والدارسين المتخصصين لكل ما يرتبط بها من تاريخ وتراث وعمارة وطب وانسانيات وأنه يوجد علم كامل بإسم علم المصريات (Egyptology) .
بل يوجد ما نسميه بالعربية، الهوس بالآثار الفرعونية، او ما يطلق عليه بالانجليزيه Egyptominia
زاهي حواس، في اثار وأسرار مقالة بعنوان الفراعنة يسكنون دبي (الاهرام في 21 فبراير 2004)
ورغم دراساتي لمدة 22 عاما (ماجستير ودكتوراه وأبحاث ومشروعات عن مدينة وتراث الأقصر الا انه حدث في يوما ما
سؤال الصدمة: في امريكا عن موضوع الدكتوراه والإجابة عن الأقصر والتساؤل ”الاقصر لاس فيجاس“؟
والأمر لم يكن عن جهالة ولكن؟
وكانت الزيارة وبدأت الفكرة وفي خلال 7 سنوات اتسأل لماذا لم يثار الموضوع
من المؤكد أن وجود ”الاقصر لاس فيجاس“ ليس سرا، لماذا الصمت ام هناك ما لم يجهر به؟!
ولا تستهدف الدعوة منع استنساخ التراث العالمي او المصري، ومع ما يقال من أنه يمكن أن يكون المقلد من تراثنا دعاية ومجال للفخر ولكن مع كل الاحترام فإن حقوق الملكية الفكرية للتراث المصري لابد أن تؤدي أولا في اطار تشريعي محلي ودولي
والدراسة كانت لتفهم كلا من الاقصرين ومدي نجاحات الاقصر المقلدة (يزورها 46 مليون سائح سنويا) ومعاناة الاقصر الاصل (كم يبلغ عدد السائحين بمصر، وليس الاقصر) وهل لنا حق لابد ان نطالب به وعمل نقوم به يماثل ما تم في اليونان أو المكسيك وغيرها من دول التراث الحضاري القديم والتي تحافظ علي حقوق الملكية الفكرية.
وللتركيز
الاقصر والأقصر
هرم وهرم
مسلة ومسلة
حتى من الداخل وفي كل التفاصيل
تساؤلات:
(البعد الأخلاقي) هل يمكن أن يتم توظيف التراث الحضاري المصري الفرعوني في اعمال لعب القمار والدعارة تحت مظلة السياحة .
(البعد التسويقي) كافة منتجات وألعاب وحتى العملة المستخدمة من وحي التراث الفرعوني، هل يتم تصنيعها والتجارة بها بالاستيراد من مصر ومع من وماذا يعود علي مصر منها، ام مصانع الصين هي المستفيدة؟
وقد ثبت حقوق ملكيته الفكرية علي الصورة او التقليد© COPYRIGHT Ramparts, Inc., 2001-2005. ALL RIGHTS RESERVED.
In www.luxor.com
Copyright in this document is owned by the Ramparts, Inc. Any person is hereby authorized to view, copy, print and distribute this document subject to the following conditions:
(1) The document may be used for informational purposes only;(2) The document may be only used for non-commercial purposes;(3) Any copy of this document, or any portion thereof, must include this copyright notice.
NOTE that any product, process, or technology described in this document is subject to the other intellectual property rights reserved by the Ramparts, Inc., and are not licensed hereunder. By placing an order or making a reservation for goods or services offered or promoted herein, you will be deemed to have agreed to the exclusive jurisdiction of the State and Federal courts of the State of Nevada for resolution of any dispute you have relating to such goods or services.
Copyright ©2006 MGM MIRAGE. All rights reserved.
Copyright in this document is owned by MGM MIRAGE. Any person is hereby authorized to view, copy, print and distribute this document subject to the following conditions:
(1) The document may be used for informational purposes only;(2) The document may be only used for non-commercial purposes;(3) Any copy of this document, or any portion thereof, must include this copyright notice. NOTE that any product, process, or technology described in this document is subject to the other intellectual property rights reserved by MGM MIRAGE, and are not licensed hereunder. By placing an order or making a reservation for goods or services offered or promoted herein, you will be deemed to have agreed to the exclusive jurisdiction of the State and Federal courts of the State of Nevada for resolution of any dispute you have relating to such goods or services.
وعليه اذا فرضنا ان
”الأقصر مصر“ ارادت أن تنشأ فندق عالمي نموذج من ”الأقصر لاس فيجاس“ هل يمكن لها ذلك؟
لا يمكن لها لا في الاقصر مصر ولا أي مكان في العالم بدون الرجوع إلي الاقصر لاس فيجاس وفقا لقوانين الملكية الفكرية وبالتالي دفع ضريبة لحقوق الملكية الفكرية اذا ما اصلا وافقت!!! وتملك الا توافق؟
ولكن في المقابل يستباح استغلال الاسم (الاقصر) – المنشأ – الآثار والتفاصيل التراثية – التاريخ – العمارة – ووووو – وأين القانون ؟؟؟
وتمتد القضية لتشمل حقوق الملكية الفكرية للأصل الذي نهب وتقف القوانين الدولية امام حق عودته (في متاحف العالم) مثال:المترو بوليتان
الحق مصدره القانون لكن هل قانوننا او اي قانون شرط ان يطبق في ولاية نيفادا
وفي مناقشات وندوات سابقة تبين أن هناك مداخل للقضية يمكن السعي من خلالها :
حقوق الملكية الفكرية
قوانين الآثار
الموروث الشعبي او الفلكلور
المؤشر الجغرافي
استعمال الاسم والتربح تجاريا
القوانين في مصر لم تمنع تهريب وسرقة الآثار
الدكتور احمد وهدان مستشار المركز القومي للبحوث الاجتماعيه والجنائيه يقول: ان اول بنية تشريعيه خاصة بالآثار بدات بالأمر العالي الصادر في15 اغسطس1835 الخاص بوضع تدابير وقواعد لحماية الآثار تلاه الامر العالي الصادر في عام1880 لمنع تصدير الآثار، ثم الامر العالي الخاص بمنع الحفر والتنقيب الا بعد الحصول علي رخصه من مديري عموم المتحف والحفر في1891، ثم تطورت الي الاوامر العليا لتصل الي قانون رقم14 لسنه1912، ثم القانون رقم8 لسنه1918 ويليه قانون رقم215 لسنه1951 وانتهت بصدور القانون الحالي رقم117 لسنه83 بشان حماية الآثار والمعدل بالقانون رقم12 لسنه1991 والمطبق حاليا، وفي الماده الاولي من القانون رقم117 عرف الاثر بأنه كل عقار او منقول انتجته الحضارات المختلفة او احدثته الفنون والعلوم والأديان من عصر ما قبل التاريخ وخلال العصور التاريخية المتعاقبة حتى قبل100 عام كانت له قيمه وأهميه اثريه او كانت له صله تاريخية بها، وتعتبر الآثار وفق الماده117 اموالا عامه باستثناء ما كان وقفا.
القانون وأمثلة لدول تطالب بحقها
في القانون اليوناني:
In the Greek law it is clearly stated that "The use of any element of Greek cultural heritage, as a trade-mark or pattern or sample, is strictly prohibited without the prior permission of the Hellenic Ministry of Culture.
وفي المكسيك ”اثناء تجوالي بين هذه النماذج تذكرت ما علمته من زيارتي الي المكسيك والنظام المعمول به فيها الذي ينص طبقا لقانون الآثار هناك بأنه ليس من حق اي مواطن عمل نموذج طبق الاصل من الاثر لان هذا حق ملكيه فكريه ملك صاحبه الحضارة, وهذا القانون مطبق الان في المكسيك بل وهناك استشارات قانونيه دوليه لكيفية تطبيق هذا القانون عالميا“.
اثار وأسرار الفراعنة يسكنون دبي!، بقلم: د. زاهي حواس - الاهرام 21 فبراير 2004
أخبار اليوم 28 مايو 2006
يشير فاروق حسني وزير الثقافة انه خلال عام من صدور القانون يجب علي كل حائز للآثار تسليم مجموعته الخاصة، ولا تقتصر اهمية القانون الجديد علي الغاء الحيازة وحدها وانما شدد العقوبة علي المتعدين علي الآثار بحيث تصل الي السجن خمس سنوات ودفع غرامة 50 الفا جنيه، بينما يعاقب بالسجن 25 عاما وغرامة مالية تتراوح بين 150 الف و250 الف جنيه وذلك بدلا من ثلاث سنوات و100 جنيه طبقا للقانون القديم، اما من يساعد اي مهرب او سارق للآثار فسوف يعاقب بالسجن 15 عاما وغرامة 100 الف جنيه، كما يعاقب من يقومون بتشويه الاثر او المبني الاثري بالكتابة علي حوائطه او وضع ملصقات اعلامية بالحبس فترة من ستة الي 12 شهرا او الغرامة 150 الف جنيه.
ويؤكد انه مع القانون الجديد سوف يتم دعم موارد المجلس الاعلي وذلك من خلال استغلال صور القطع الاثرية في المجال التجاري والاعلانات بهدف الترويج عن منتجات او سلع او خدمات سواء كان ذلك عن طريق ملصقات او مطبوعات بالاضافة الي انتاج نماذج ومستنسخات جديدة للآثار تحمل ختم المجلس، علي ان يكون للمجلس الحق في اعطاء تراخيص للغير او التعاون مع اي جهة لانتاج هذه النماذج بما يدر عائدات بالملايين لمصر
مصر43733السنة 131-العدد2006سبتمبر18 من شعبان 1427 هـ الجمعة
في حكم دولي لصالح مصر:
إلزام كوريا الجنوبية بتعويض مصر مقابل تمديد فترة معرض الحضارة
كتبت ـ مشيرة موسي
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة صدور حكم التحكيم الدولي لصالح المجلس الأعلي للآثار الخاص بالنزاع القائم بينه وبين مركز سيول للفنون بكوريا الجنوبية الذي ماطل في سداد مبلغ800 ألف دولار تسدد علي دفعتين نظير تمديد فترة المعرض روعة الحضارة المصرية القديمة لمدة أربعة أشهر والذي أقيم في مدينتي سيول ويوسان في الفترة من يونيو وحتي سبتمبر1997.الحكم يلزم الجانب الكوري بسداد مبلغ615,384 ألف دولار للمجلس الأعلي للآثار مقابل فترة تمديد المعرض في كوريا الجنوبية بالاضافة الي غرامة تأخير قدرها11,709 ألف دولار. كما ألزم المحتكم الجانب الكوري بدفع جميع المصروفات وأتعاب التحكيم وقدرها70 ألف دولار وثلاثة آلاف جنيه مصري.وصرح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار بأنه فور علمه بهذا احال الأمر للمستشار القانوني للمجلس الذي أكد ضرورة اللجوء للتحكيم وفقا للمادة الثالثة عشرة الواردة بالاتفاقية المبرمة بين المجلس ومركز سيول للفنون وتنص علي ان يسدد المبلغ خلال فترة90 يوما.
الاهرام – ثقافة وفنون الاربعاء 1 مارس 2006
سول ـ من كمال جاب الله:في سابقة هي الأولي من نوعها وبتكلفة بلغت نحو50 مليون دولار أقام كوري( مين سوك كيم) ـ يهوي جمع واقتناء الآثار المصرية ـ معرضا دائما لمصر القديمة وإلي جواره مدينة ملاه فرعونية بسول عاصمة كوريا تشبه مدينة ديزني لاند الأمريكية الشهيرة تجتذب عشرات الألاف من الرواد يوميا.وصرح مين سوك كيم للأهرام: بأن عدد الزائرين بلغ نحو6 ملايين زائر منذ افتتاحه أواخر ديسمبر الماضي تحت رعاية سفير مصر في سول رضا الطايفي.
الثلاثاء 23 مايو 2006 بجريدة الاهرام يبدا بعد غد في ذكري مرور50 عاما علي العلاقات بين البلدين:عوده المومياوات للحياه.. مهرجان مصري في بكين
في اطار الاحتفال بالذكري الخمسين لاقامه العلاقات الدبلوماسيه بين الصين ومصر, تشهد العاصمه الصينيه بكين واحدا من اكبر الاحداث الثقافيه المصريه يقام تحت عنوان( عوده المومياوات للحياه.. مصر الساحره) وتبدا فعالياته اعتبارا من يوم25 مايو الحالي وتتواصل حتي العاشر من اكتوبر القادم.
الحدث يقام داخل حديقه(تشاويانج بارك) وسط العاصمه بكين في موقع يفترش مساحه ثمانيه الاف متر مربع تم تصميمه علي شكل معبد فرعوني كبير يصل ارتفاعه الي16 مترا ويضم ثلاثه اهرامات ومسرحا علي شكل مركب الشمس وقاعه عرض مزوده باحدث التقنيات والخدع السينمائيه تزيد مساحتها علي الفي متر مربع لعرض لقطات من فيلم'عوده المومياوات' الي جانب قاعات لتنظيم معارض فنيه من بينها معرض للبرديات واخر للمشغولات اليدويه والتحف والمنتجات الحرفيه وعروض ازياء وعروض فنيه راقصه, ومقاهي ومطاعم مصريه لتقديم اشهر الماكولات والمشروبات.
مثال مثبت لما يمكن ان يتم سنة 1991
ولاية كنتاكى فى أمريكا طالبت سلسلة محلات كنتاكي فرايد تشيكن لبيع الدجاج بحق استغلال اسمها فاضطر المحل لتغيير اسمه اليKFC . وعلي فكرة كان الخيار
Either or
بين دفع حق استغلال الاسم
أو
الاعتماد فقط علي الدجاج المنتج من ولاية كنتاكي
الحجة بالحجة
ليس الهدف من عرض القضية منع استنساخ التراث المصري أو ازدهار التقليد ولا يمكن قبول منطق أن هذا الامر دعاية للتراث المصري
الملكية الفكرية مطبقة في كافة أعراف الصناعة والمنتجات الحديثة ومادام الامر فيه ربحية لطرف ما لابد أن تؤدي هذه الحقوق
وبنفس المنطق والحق المكتسب للحضارة الحديثة في مرحلة العولمة لابد أن يكون لتراث مصر الفرعوني أو أي تراث حضاري محقق في اصوله ولهدف واضح ومحدد أن يؤخذ حق عائد الملكية الفكرية للحفاظ علي التراث الأصل لحمايته من الاندثار
ولنتحدث بصورة جادة لتبعات الامربين الاستهانة والاستكانة بين التزييف وتثبيت المفاهيم بين الاحباط والانفعالبين التحويط والتفريط
ما يمر بالعالم اليوم من كتابات عن صراع الحضارات ونهاية التاريخ وبداية التاريخ
تزييف التاريخ المعماري العالمي في كتاب فليتشر (المرجع الرئيسي للمعماريين في تاريخ العمارة والتي صدرت النسخة الأولي سنة 1896 حتى قبل وعد بلفور – وفي نسخه الحديثة مذكور ان أول مبني سكني في العالم اكتشف في اسرائيل – واول مستوطنة بشرية وجدت بإسرائيل
موضوع صفر المونديال في مصر وتصورات ان العالم اجمع يرغب ويتمني ويسعى لزيارة مصر والتمتع بتراثها
ولنتذكر مناحم بيجين عندما تحدث جهرا عن جدوده بناة الاهرام
وهذا الحديث لأني ارغب منكم التدقيق في اللقطة القادمة
المشوار طويل ولكنه بدأ
نبحث عن جهة اعتبارية مسئولة لنبدأ من خلالها العمل وليس بهدف محاسبتها
الفرص المتاحة:
الذهاب للصحافة (دولية مثل التايمز او غيرها - حكومية – معارضة )
إذاعة - تليفزيون
عمل مؤتمر دولي عالمي لبحث عملية التراث المزور والتراث الأصلي مع عمل لفاءات وندوات بمصر (تم فعليا عرض الموضوع في مؤتمر التراث والتقنية بالأردن سبتمبر 2004 وورشة عمل بجامعة المنصورة وساقية عبد المنعم الصاوي)
عمل petition حملة دولية
الانتظار حتى يتم عمل قانون محلي ومن ثم دولي للموضوع أو جعل هذه القضية سببا في عمل قانون دولي للموضوع
التفاوض مباشرة مع الأقصر لأس فيجاس
طريق الألف ميل يبدأ بخطوة
بعد تفكير طويل لكيفية تحقيق هذا الهدف، كان الاتفاق المبدئي والمعلن اننا لا نريد ان نستنزف طاقاتنا من ”وقت وفكر ومال“ في مهاترات داخلية بالبحث عن المسئول عن التفريط، ووجدنا أن عمل جمعية أهلية لن يجدى شيئا ويحتاج لإجراءات طويلة معقدة، وسيكون بعيد عن الجهات المختصة، ولذلك فكرنا بعمل مجموعة على الإنترنت، لتجميع كل من يهتم بهذا الموضوع، بهدف تجميع وتوظيف الطاقات وكل الآراء، ومخاطبة كل الجهات، ومراسلة حتى الجهات المختصة خارج مصر. تشرف علي المجموعة مهندسة نجلاء محمود
وهذه المجموعة عنوانها كالتالي:
http://groups.yahoo.com/group/egyptheritagerights/
ويوجد استبيان يوزع علي سيادتكم
التوصية
Luxor city should – as a copyright holder- financially benefit from all replicas such as the Las Vegas project unless it is acknowledged as a universal property of the international community which then have to hold full financial responsibility of the management of this ‘ universal’ heritage and not only the moral and technical support of the ‘World heritage’ convention.
مدينة الاقصر يجب – كصاحبة حق في الملكية الفكرية – أن تستفيد ماديا من كل ما يقلد مكوناتها مثل مشروع الأقصر لأس فيجاس، ألا اذا تم الاعتراف بكونها عالمية التراث للمجتمع الدولي والتي عندها لابد ان تنال المسئولية التمويلية الكاملة لإدارة وحماية هذا التراث العالمي ولا يكتفي بالدعم الاخلاقي والتقني (اختيارية) وفقا لاتفاقية التراث العالمي
ونؤكد أن الحق مصدره القانون
ولكن لا يضيع حق من وراءه مطالب
وعليه فلابد أن نؤمن بأن لنا حق
فهل نحن علي قناعه بمسئوليتنا وان لنا قضية
أشكركم
نبحث عن جهة اعتبارية مسئولة لنبدأ من خلالها العمل وليس بهدف محاسبتها
الفرص المتاحة:
الذهاب للصحافة (دولية مثل التايمز او غيرها - حكومية – معارضة )
إذاعة - تليفزيون
عمل مؤتمر دولي عالمي لبحث عملية التراث المزور والتراث الأصلي مع عمل لفاءات وندوات بمصر (تم فعليا عرض الموضوع في مؤتمر التراث والتقنية بالأردن سبتمبر 2004 وورشة عمل بجامعة المنصورة وساقية عبد المنعم الصاوي)
عمل petition حملة دولية
الانتظار حتى يتم عمل قانون محلي ومن ثم دولي للموضوع أو جعل هذه القضية سببا في عمل قانون دولي للموضوع
التفاوض مباشرة مع الأقصر لأس فيجاس
طريق الألف ميل يبدأ بخطوة
بعد تفكير طويل لكيفية تحقيق هذا الهدف، كان الاتفاق المبدئي والمعلن اننا لا نريد ان نستنزف طاقاتنا من ”وقت وفكر ومال“ في مهاترات داخلية بالبحث عن المسئول عن التفريط، ووجدنا أن عمل جمعية أهلية لن يجدى شيئا ويحتاج لإجراءات طويلة معقدة، وسيكون بعيد عن الجهات المختصة، ولذلك فكرنا بعمل مجموعة على الإنترنت، لتجميع كل من يهتم بهذا الموضوع، بهدف تجميع وتوظيف الطاقات وكل الآراء، ومخاطبة كل الجهات، ومراسلة حتى الجهات المختصة خارج مصر. تشرف علي المجموعة مهندسة نجلاء محمود
وهذه المجموعة عنوانها كالتالي:
http://groups.yahoo.com/group/egyptheritagerights/
ويوجد استبيان يوزع علي سيادتكم
التوصية
Luxor city should – as a copyright holder- financially benefit from all replicas such as the Las Vegas project unless it is acknowledged as a universal property of the international community which then have to hold full financial responsibility of the management of this ‘ universal’ heritage and not only the moral and technical support of the ‘World heritage’ convention.
مدينة الاقصر يجب – كصاحبة حق في الملكية الفكرية – أن تستفيد ماديا من كل ما يقلد مكوناتها مثل مشروع الأقصر لأس فيجاس، ألا اذا تم الاعتراف بكونها عالمية التراث للمجتمع الدولي والتي عندها لابد ان تنال المسئولية التمويلية الكاملة لإدارة وحماية هذا التراث العالمي ولا يكتفي بالدعم الاخلاقي والتقني (اختيارية) وفقا لاتفاقية التراث العالمي
ونؤكد أن الحق مصدره القانون
ولكن لا يضيع حق من وراءه مطالب
وعليه فلابد أن نؤمن بأن لنا حق
فهل نحن علي قناعه بمسئوليتنا وان لنا قضية
أشكركم
No comments:
Post a Comment
Note: only a member of this blog may post a comment.